الكاظمي: معظم المشاريع التي تم تحويلها للاستثمار أما متلكئة أو وهمية

سياسية
  • 21-04-2021, 16:20
+A -A

بغداد - واع
أكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اليوم الأربعاء، أن معظم المشاريع التي تم تحويلها للاستثمار أما متلكئة أو وهمية، فيما أشار إلى أن الحكومة تعمل بجد على إطلاق حملة استثمار شاملة يشارك بها المستثمرون العراقيون والأجانب.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
 وقال الكاظمي، خلال زيارته للهيأة الوطنية للاستثمار والاطلاع على اقسامها وسير عملها والعقبات التي تواجه العمل، بحسب بيان لمكتبه الاعلامي تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "هيأة الاستثمار لها دور كبير في عملية إعمار البلد، ولذا يجب تقويمها واصلاحها من الأخطاء السابقة".
 وأضاف، أن "هناك خللاً بالبنى التحتية للبلد وتأسيس خاطىء وهذه الفوضى يجب العمل على أن تنتهي وفقا لخطط وستراتيجيات مستدامة"، لافتاً إلى "تحويل عدد كبير من المشاريع الى الاستثمار خلال السنوات الماضية، لكن للأسف معظمها أما مشاريع متلكئة أو وهمية".
 وأوضح، أن "هناك الآلاف من الدونمات تم الاستحواذ عليها لسنوات عدة دون تقديم أي إنجاز أو تقدم في المشاريع"، مؤكداً "ضرورة التنسيق بين الهيأة والوزارات المعنية الأخرى بالاستثمار للإسراع في إنجاز المشاريع الاستثمارية".
 وشدد، على أن "الهيأة الوطنية للاستثمار والهيئات في المحافظات مطالبة باتخاذ الإجراءات اللازمة فورا لإلغاء إجازات المشاريع التي سجلت نسبة (0 الى 35 %‎) وانتهت المدة الزمنية المتاحة لتنفيذ المشروع".
 ودعا رئيس الوزراء، الهيأة إلى "اتخاذ إجراءات مماثلة للمشاريع ذات نسب الإنجاز القليلة جدا بالنسبة للفترة الزمنية، ويجب استيفاء حقوق الدولة وتعويض خسائرها من أصحاب هذه المشاريع بشكل كامل".
 وأردف بالقول: "أتابع شخصيا ملف الاستثمار وسأحاسب على وفق القانون أي تقصير في اصلاح الوضع الخاطىء الموروث عن السابق"، واعداً بالقول: "نعمل بكل جد على اطلاق حملة استثمار شاملة يشارك بها المستثمرون العراقيون والأجانب".
 وأكد، أن "العراق بلد عظيم وفيه مواهب كبيرة، وعلينا العمل بجدية للاستفادة منها وتشجيع المستثمرين للعمل على مشاريع ستراتيجية في البلد"، مبيناً أن "الاستثمار يوفر حياة أفضل للعراقيين، ويقلل من الضغط على الحكومة في مجال التعيين، حيث سيوفر فرصا كثيرة للعاطلين عن العمل".
 وأوضح، أن "العراق فرصة ذهبية للاستثمار ولكن للأسف الاجراءات البيروقراطية والفساد من الاسباب التي تعرقل الاستثمار ونعمل جاهدين على معالجتها"، مضيفاً: "مثلما بدأنا بحملة على الفساد يجب البدء بحملة كبرى للاستثمار فبلدنا وشعبنا يستحقان".
 وحذر، من "التساهل مع الفاسدين أو المخالفين أو ما يضر بالمصلحة الوطنية للبلد، وأنا داعم لكم"، مردفاً بالقول: "القرارات التي اتخذناها اليوم بخصوص المشاريع المتلكئة وغير المنجزة وسحب الاجازات ستتم مهاجمتها من قبل الفاسدين ولكننا ماضون بها وهي جزء من مشروعنا الاصلاحي".
 وكان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، وجه خلال زيارته الى هيأة الاستثمار بالآتي:
1- إلغاء جميع الاجازات للمشاريع الاستثمارية التي نسبة انجازها بين (0- 35%) وانتهت المدة الزمنية المتاحة لتنفيذ المشروع، ويبلغ عدد المشاريع التي ينطبق عليها ذلك 1128 مشروعا.
2- الالتزام التام بتطبيق احكام المادة 28 من قانون الاستثمار من خلال توجيه الانذارات للمشاريع غير المكتـملة وتتولى الهيأة الوطنية للاستثمار الاشراف ومتابعة تطبيق الاجراءات.
3- تسحب الاجازات في حال عدم التزام المستثمر بمدة الإنجاز.