واع تستقصي مشاكل تربية الأسماك في قضاء المدائن

تقارير مصورة
  • 9-04-2021, 12:17
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد- واع

تصوير صفاء علوان

 

تنتشر في العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى، العديد من مشاريع تربية الأسماك التي اسهمت بشكل كبير في توفير سلة غذائية للمواطن ،فضلا عن تحريك عجلة الاقتصاد وتوفير فرص عمل للكثير من الشباب.

غير ان هذه المهنة واجهت العديد من التحديات بعضها يتعلق بالشروط والاجراءات وبعضها الآخر يتعلق بتوفير المياه ونفوق الأسماك التي تعرضت إليه العديد من المشاريع في الفترة الماضية.

وكالة الأنباء العراقية (واع) فتحت ملف الثروة السمكية وزارت عدداً من المشاريع ضمن القطاع الخاص في قضاء المدائن جنوبي بغداد ،والتقت بمربي الأسماك ،وتعرفت على مشاكلهم والتحديات التي يواجهونها.

وقال نجم عبد الكناني أحد مربي الأسماك: إن "هناك العديد من المعاناة التي تواجه هذه المهنة ،منها ارتفاع أسعار الأعلاف بعد تغيير سعر صرف الدولار ،والمشكلة الثانية تتعلق بالتسويق"، لافتاً الى أن " مشكلة الأسماك في العراق هي عدم وجود خطة تصديرية لدعم هذه المهنة وتشجيعها خاصة وأن الأسماك العراقية تعرف بأن لها مذاق خاص يجذب إليه الأسواق الخارجية".

وأضاف أن "سعر طن الأعلاف في السابق كان 650 ألف دينار ،أما الآن فأصبح 800 ألف دينار وأغلب المعامل ترفض التعامل مع مربي الأسماك بالدينار بل يطالبون أن يكون الدفع بالدولار"، مبيناً أن "مشكلة توفير المياه تعد واحداً من أكثر التحديات التي تواجه المهنة ،وأن أغلب مربي الأسماك يعتمدون على المبازل".

وعن آلية تربية الأسماك أوضح الكناني أنه "يقوم بشراء الأسماك وهي يرقية بمعدل وزن يتراوح من 25 غراماً الى 50 غراماً ،ويتم وضعها في أقفاص خاصة لمدة تتراوح ما بين ستة الى سبعة أشهر حتى تكتمل ،ومن ثمة تبقى سنة أو سنة ونص لتصل الى حجم الكيلو أو الكيلو ونص الكيلو".

وتابع أن "أسماك البحيرات تختلف عن أسماك الأحواض ،لأن أسماك الأحواض أنظف وصحية أكثر كونها تعتمد في غذائها على الماء والأعلاف فقط ،أما أسماك البحيرات فهي تعيش في بيئة متسخة وتقتات على الطين أكثر ،وأسماك الأحواض أغلى سعراً كونها تحتاج الى الأوكسجين بعكس أسماك البحيرات ،ويتم تبديل مياه الأحواض بشكل يومي "، مشيراً الى أن " الأحواض في المنطقة تصل الى 150 حوضاً ،وهناك أحواض تصل مساحتها إلى خمسة دونمات ،وهناك من يصل الى 30 دونما وكل حوض يتسع الى 500 سمكة ،ولا يمكن زيادتها كون الزيادة تحتاج الى مياه أكثر والاكسجين يجب أن يكون أكثر"، داعياً " وزارة الزراعة الى دعمهم بالأعلاف ووضع خطة تصديرية لمنتوجاتهم من السمك".