ديالى.. مشاريع متلكئة وخطة لاستئنافها

تحقيقات وتقارير
  • 6-04-2021, 10:52
+A -A

ديالى ـ واع ـ ثائر هادي
كشفت محافظة ديالى، عن المشاريع المتلكئة في المحافظة، فيما أشارت الى وضع خطة ومقترحات لاستئناف العمل بها".

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال محافظ ديالى للشؤون الفنية محمد قتيبة في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "المشاريع المتلكئة في ديالى تقسم الى نوعين، الأول مشاريع استثمارية محالة من الوزارات الاتحادية ولم توضع حلول لمعالجتها وتشمل مجمعات سكنية ومستشفيات ومجاري وملاعب"، مبيناً أن هناك "نحو 14 مشروعاً استثمارياً متوقفاً بشكل كامل في المحافظة وتصل تكلفتها الى 500 مليار دينار، وانجازها سيحدث طفرة نوعية لخدمة المواطنين في ديالى".
وأوضح أن "القسم الثاني من المشاريع المتلكئة خاصة بتنمية الأقاليم وأسباب تلكؤها عدم وجود مخصصات مالية لها منذ العام 2014"، مشيراً الى أن "المحافظة خاطبت الحكومة الاتحادية لوضع الحلول لتلك المشاريع خاصة وأنها تتعلق بالبنى التحتية للمحافظة وأي مشاريع أخرى لا تتم إلا بعد إنجاز مشاريع البنى التحتية".
وأشار الى أن "نحو 600 مشروع تم العمل بها على خطة تنمية الأقاليم وبلغت نسبة الإنجاز فيها الى 80% وسيتم استئناف المتبقي منها بعد ورود تخصيصات الموازنة لها"، لافتاً الى أن "نسبة مشاريع تنمية الاقاليم جميعها تعادل 25% من قيمة المشاريع الاستثمارية".
وأضاف أن "المبلغ المطلوب لإنجاز جميع مشاريع تنمية الأقاليم يقدر بنحو 200 مليار، لاسيما أن الشركات العاملة في مشاريع المحافظة رصينة وتتم متابعتها والتواصل معها من قبل القسم القانوني لتذليل العقبات".
من جانبه أفاد مدير قسم الشؤون الهندسية في المحافظة، محمد عبد الخالق، بأن "أغلب المشاريع متوقفة منذ العام 2014"، مشيراً الى "تشكيل لجان بهدف الإسراع وإنجاز أغلبها".
وبين أن هناك "نحو 105 مدارس تم إنجازها بالكامل توزعت على أقضية المحافظة، وباقي المدارس وصلت نسب إنجازها الى 90%، بالإضافة الى مشاريع استراتيجية أخرى كتبليط وإكساء الشوارع"، موضحاً أن "هنالك خطة مستقبلية لصندوق الإعمار والـ UN ومشاريع تنمية الأقاليم شملت جميع دوائر محافظة ديالى الخدمية ،منها الكهرباء والمجاري والطرق والجسور والصحة والتربية".
وتابع أن "قطاع الطرق والجسور، أولي له اهتمام واسع للعمل به ،ومنه مداخل محافظة ديالى وبانتظار التخصيصات المالية للمباشرة بها، فضلاً عن أن هناك مشاريع كبرى مثل مجسر تقاطع القدس وملعب دولي في السعدية ،وهناك مشاريع ترفيهية مثل حدائق كورنيش ديالى وممر التارتان المحاذي لنهر ديالى الممتد من جسر الشريف الى الجسر الجمهوري ،ويخدم الشباب لمزاولة رياضة الركض ،وهذه المشاريع بُدئ العمل بها ضمن خطة تنمية الأقاليم".
ولفت الى أن "هنالك مخططات مستقبلية ومشاريع مقترحة، وتنمية أقاليم بانتظار الموافقة عليها وإحالتها لخدمة المواطنين في محافظة ديالى".