خطط لتأهيل خطوط إنتاج مصنع البتروكيمياويات في البصرة

تحقيقات وتقارير
  • 16-03-2021, 11:07
+A -A

البصرة – واع – صبا سامي
كشف مدير عام مصنع البتروكيمياويات في محافظة البصرة عقيل عبد الزهرة، عن إعداد خطط لتأهيل خطوط إنتاج المصنع، فيما أشار الى أن المصنع لديه تعاون مع عدد من مؤسسات الدولة.
وقال عبد الزهرة لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن هناك توجهاً من قبل الكوادر الهندسية والفنية العاملة في مصنع البتروكيمياويات التابع للشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية في البصرة بتشغيل القسم المتوقف بالمصنع ، في الأول من شهر نيسان المقبل من خلال خطة أعدت لذلك وفي وقت زمني سريع ومحدد.
وأضاف أن القسم المتوقف يتضمن وحدة إنتاج سائل الأثيلين الذي ينتج بدوره الحبيبات، مبيناً أن الخطة المعدة لهذا القسم الذي يشهد حالياً تعطلاً في العمل تتضمن صيانة وحدة إنتاج الأثيلين لكي تتم إعادته الى العمل.

أقسام المصنع

وأشار عبد الزهرة الى أن بقية أقسام المصنع تعمل بآلية عالية وبإنتاج بجودة فائقة جدا ولا يزال العمل بجميع الوحدات والأقسام مستمراً دون أي تلكؤ أو توقفات، مؤكداً أن الأقسام التي لا تزال تعمل وبصورة جيدة جداً وفيها إنتاج عالي الجودة هي قسم إنتاج النيتروجين، وقسم الهايبو لمعالجة وتصفية المياه ،أي وحدة تعاملات الماء، ووحدة توليد الطاقة الكهربائية .
وعن طبيعة عمل المصنع قال عبد الزهرة، إن عمل المصنع يتركز على إنتاج النيتروجين وبصورة مستمرة ،كذلك إنتاج سائل الأثيلين المهم لإنتاج الحبيبات، إضافة الى إنتاج الطاقة الكهربائية التي لها فائدة كبيرة لمحافظة البصرة، مضيفاً: كما يقوم أحد أقسام المصنع بإنتاج مادة الهايبو / الكلور وهي المادة المعقمة التي تعمل على القضاء على فيروس كورونا بصورة واضحة.
وتابع، أن هناك تعاملاً وتعاوناً كبيراً ومستمراً مع عدد من الدوائر والشركات منها، كهرباء الشبكة الوطنية حيث يقوم المصنع وتحديداً في قسم توليد الكهرباء ببيع وتصدير الكهرباء للشبكة الوطنية ،أي الى مديرية كهرباء البصرة / مديرية توزيع كهرباء الجنوب حيث تم التصدير لها في الآونة الأخيرة ( ٣٦ ميكاواط ) .
إنتاج الهايبو المعقمة

وأشار الى أنه لدى المصنع تعامل أيضاً مع المصافي ، وكذلك مع الأسمدة ، ويزود أيضا الحي السكني بالماء، ويزوده لشركة الغاز السائل .
ولفت الى أن المصنع يقوم أيضا ببيع مادة (الهايبو المعقمة / مادة الكلور ) حيث هناك إقبال كبير ومستمر الى الآن من قبل جهات عديدة لشراء مادة الهايبو المعقمة وذلك لدورها البارز والواضح والفعال في القضاء على فيروس كورونا ، مؤكداً أن وحدة إنتاج الهايبو  لا تزال شغالة وبصورة ممتازة دون أي تأخير ولم تجابه أي عطلات في العمل .

جائحة كورونا

وعن جائحة كورونا وتأثيرها في عمل المصنع قال: إن جائحة كورونا أثرت بصورة كبيرة جداً في عمل المصنع من خلال الإصابات الكثيرة بالفيروس ومن خلال ظروف العراق الصحية وانتشار الوباء وفرض حظر التجوال الصحي الشامل والجزئي، مبيناً أن هناك تأخير كبير في العمل أثر في بعض الوحدات وأخر صيانتها في وقتها المحدد بسبب الجائحة.
واستدرك قائلاً، إنه وبجهود الكوادر العاملة في المصنع سيتم العمل بجهد كبير لتجاوز أزمة جائحة كورونا من أجل أن تستمر ديمومة العمل في كافة أقسام المصنع ويكون الإنتاج سريعاً وكافياً ويغطي جميع الطلبات التي تتوافد للتعامل مع المصنع وبمختلف وحداته وأقسامه .

ماء خالٍ من الأيونات

وفي السياق ذاته قال مسؤول شعبة الإعلام والعلاقات في مصنع البتروكيمياوات بسمان عبدالله رشيد: إن للمصنع دوراً كبيراً وواضحاً في إنتاج ماء خال من الأيونات ،أي أن نسبة الملوحة فيه ( صفر ) ، لافتاً الى أن المصنع يعمل على تشغيل مولدات لإنتاج الطاقة الكهربائية والتي تزود الشبكة الوطنية في المحافظة بالكهرباء وأيضا إنتاج النيتروجين بنوعيه السائل والغاز.
وتابع: كما أن الوحدات في المصنع تعمل بصورة مستمرة فالمراحل البخارية لإنتاج البخار لتشغيل الكابسات تعمل بصورة ممتازة وبإمكانية عالية كذلك محطة الطاقة الكهربائية تعمل بصورة جيدة ومستمرة ،مبيناً أن من ضمن إنتاج المصنع بولي أثيلين عالي الكثافة وبولي أثيلين واطئ الكثافة وأيضاً إنتاج الأغطية الزراعية وبمواصفات عالية .