الطاقة النيابية: ارتفاع اسعار النفط لا يؤثر على استحداث درجات وظيفية ضمن الموازنة

سياسية
  • 2-03-2021, 11:08
+A -A

 


بغداد-واع              

اكدت لجنة النفط والطاقة النيابية، اليوم ثلاثاء ، أن يكون لارتفاع أسعارالنفط تأثير على استحداث درجات وظيفية ضمن موازنة 2021

وقالت عضوة اللجنة زهرة البجاري لوكالة الانباء العراقية (واع) : انها " لاتتوقع ان يكون تأثير لارتفاع أسعار النفط على اضافة او استحداث درجات وظيفية ضمن الموازنة " مشيرة الى ، أن " اللجنة المالية حددت ترليون دينار الى الدرجات الوظيفية منهم العقود والاجراء اليوميين والمحاضرين الطوعيين وغيرهم وعلى وزارة المالية ان تقوم بتقسيم هذه الاموال على الوزارات وحسب حاجة المحافظات ايضاً " . 

وأضافت ، أن " قانون الموازنة سجلت عليه عدة نقاط من قبل اللجنة المالية وارسلت الى مجلس الوزراء لكنه لم يرد على هذه النقاط الى الان  ومن ضمن هذه النقاط الدرجات الوظيفية " لافتة الى ، أن " الزيادة بأسعار النفط أثرت على سد العجز المالي لأن الموازنة التي أتت من التنفيذية كان العجز فيها يصل الى 71 ترليونا والان انخفض الى 25 ترليونا حسب اللجنة المالية وهذا المبلغ من العجز المالي انخفض نتيجة ارتفاع اسعار البترول ".

ومن جانب آخر.. أشارت البجاري الى ،أن " ارتفاع سعر الصرف أثر على مشاريع استثمارية مستمرة تلكأ العمل فيها بسبب فرق الاسعار الموجودة الان في الأسواق مما يؤدي الى عدم خدمة المواطن " .

ولفتت الى ، أن " اللجنة الوزارية التي شكلت من مهامها بأنه تقوم بوضع الية لحل مشكلة المشاريع المستمرة والمشاريع الاستثمارية واسعارها وهل تبقى على السعر القديم ام تكون هناك اضافة للاسعار الموجودة بنسبة مئوية ".