وزير الزراعة يوجه بزيادة المساحات المزروعة لمحصول الذرة الصفراء

محلي
  • 17-01-2021, 19:40
+A -A
بغداد – واع
وجه وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، اليوم الأحد، بوضع آلية دقيقة لزيادة المساحات المزروعة بمحصول الذرة الصفراء وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه.
وقال الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "هيأة الراي في وزارة الزراعة عقدت اجتماعا برئاسة وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي لبحث الخطوات التي تسهم في تطوير القطاع الزراعي".
وأضاف، أن "الوزير الخفاجي أكد في بداية الاجتماع على أهمية تنفيذ الخطة الزراعية للموسم الشتوي لزراعة محصولي الحنطة والشعير فضلاً عن النتائج المتحققة من خطة تسويق الشلب". 
وبين النايف، أن"الاجتماع تدارس الفقرات المدرجة ضمن جدول أعماله، واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها ومنها تسمية المدير العام للشركة العامة للتجهيزات الزراعية بالإشراف على تنظيم الأسبوع الزراعي الثاني عشر ويوم الشجرة والمزمع إقامته في الرابع عشر من آذار القادم ولمدة سبعة أيام والذي تشترك فيه جميع مديريات الزراعة في المحافظات".
وتابع: كما أقر الاجتماع تشكيل لجان مشتركة لتدارس المعوقات والمشاكل التي تواجه القرى العصرية بغية إيجاد الحلول الناجعة بشأنها، وخلص المجتمعون الى أهمية المضي بتطوير القطاع الزراعي وزيادة الإنتاج كما ونوعا من أجل أن يكون رقما مهما في الدخل القومي للبلاد". 
وأضاف، أن "الهيأة صوتت على تشكيل لجان مختصة من الدوائر؛ القانونية والبستنة، والأراضي، لإيجاد آلية للتصرف بالأرض والمنشاة العائدة لمحطة النخيل النموذجية في بادية السماوة، فضلاً عن وضع الحلول المناسبة لمعالجة المعوقات والمشاكل التي تعيق تسلم موقع القرية العصرية في محافظة كربلاء المقدسة". 
ودعا الخفاجي بحسب البيان إلى "وضع آلية دقيقة لزيادة المساحات المزروعة من محصول الذرة الصفراء وصولا الى الاكتفاء الذاتي بغية تجهيزها للثروة الحيوانية ولقطاع الدواجن بشكل خاص بالتزامن مع زيادة مشاريع الدواجن المؤهلة للإنتاج، فضلا عن توفير معامل جيدة للتفريط والتجفيف والخزن السليم من أجل أن يكون إنتاجها مقبولا من قبل مربي الدواجن". 
وأضاف، أن "القطاع الزراعي يحتاج إلى استثمارات كبيرة كونه قطاع مريح لكل المستثمرين مما يتطلب تشجيع الفرص الاستتثمارية وتخفيف الإجراءات الروتينية  بغية النهوض بالعملية الزراعية". 
 وحث الخفاجي "الملاكات البيطرية بالاستنفار من أجل درء الإصابة بمرض إنفلونزا الطيور الخاص بالدواجن ومن خلال الإجراءات الوقائية البيطرية والصحية والحد من تداعيات الإصابات  من خلال تطبيق قانون الصحة الحيوانية 32 لعام 2013 والخطوات المتعلقة منه للحد من انتشار هذا المرض".