حاتم العراقي: الوطن حاضر في أغانينا وضميرنا

ثقافة وفن
  • 29-12-2020, 05:37
+A -A

بغداد ـ سامر المشعل

سجل النجم حاتم العراقي حضوراً ابداعياً لافتاً في الساحة الفنية خلال الآونة الأخيرة، فما زالت أغنيته التي أصدرها مؤخراً "حيل أحبك" تحصد النجاح، وتتخطى عتبة الخمسة ملايين مشاهدة، وأعقبها بإصدار البوم مواويل "حكاية شجن"من إنتاج وتوزيع روتانا.
هذا النجاح جعلنا نبحر في قارب الفنان حاتم العراقي، لنتعرف عن كثب على ألبومه الجديد وتفرده بأداء الموال العراقي وتأثيره في المستمع العربي، وما سيقدمه لجمهوره في العام المقبل في حديث خص به "الصباح"، معلناً عن مفاجآت أخرى ستظهر في الأيام القليلة المقبلة.
وعن ألبوم "حكاية شجن" الذي صدر قبل أيام قال: "يتكون الألبوم من خمسة مواويل من إنتاج وتوزيع روتانا، ويتضمن الألبوم رسائل ومواضيع متعددة، على مستوى الموضوع هناك "الحب، الفراق، الحزن"، وهناك تنوع أيضاً على مستوى الموسيقى وأداء المواويل بمقامات مختلفة، شارك في كتابتها الشعراء حيدر الساعدي وعمار محمد وحسين الركابي.
مؤكداً مزج المشاعر الانسانية بحب الوطن وبهذا الخصوص يقول: "الوطن في مقدمة مواضيعنا واغانينا، والوطن دائم الحضور في مشاعرنا واعمالنا وهو بدمنا، وجذور الوطن مزروعة فينا، واحساس فراقنا للوطن جسدته في أحد المواويل".
وعن أصداء الالبوم قال: "إصداء الالبوم مفرحة جداً، وانا اتابع كل حرف يكتبه الجمهور ومن كل الفئات والاعمار، وألمس حباً كبيراً لسماع الموال من حاتم العراقي، ومن يسمع المواويل، يجد أن هناك تحديثاً في طريقة تقديم الموال من خلال المقدمة والتوزيع والصولوهات التي اشترك فيها موسيقيون كبار هم: حسن فالح، صادق جعفر، وهيثم سعدون، بالاضافة الى الموزع الموسيقي نور هاشم.
تفرد الفنان حاتم العراقي في تقديمه للموال العراقي، وطبع له بصمة مميزة في ساحة الغناء العربي، الأمر الذي دفعه الى أن يطرح للمرة الثانية ألبوماً كاملاً من المواويل، وعن قوة تأثير الموال العراقي في المستمع العربي، يقول الفنان حاتم العراقي "يبقى الموال بصمة في الغناء العراقي يواكب اغانينا وليس موضة تنتهي بوقت معين، والمستمع في كل مكان يحب أن يسمع الموال في الجلسات والحفلات يطلب منا غناء الموال".
ويشير العراقي الى أن الاغنية تأثرت في التوزيع والحداثة وتغير الكثير من ملامحها، الا أن الموال العراقي ظل محافظا على هويته وقالبه، وهو يمثل اصالة وتاريخ الفن العراقي.
وعد الفنان حاتم العراقي جمهوره بمفاجآت اخرى ستظهر في الايام القليلة لمقبلة منها تصوير أغنية جديدة بمناسبة عيد الحب، وجلسات غنائية، ومفاجآت اخرى لم يفصح عنها.
وفي ختام حديثنا مع النجم حاتم العراقي تمنى في العام الجديد أن يعم السلام والحب والخير في العراق والعالم أجمع.