النفط: حريصون على توسيع المنافذ التصديرية الجنوبية

اقتصاد
  • 28-12-2020, 13:14
+A -A

 بغداد - واع

وقالت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج كريم حطاب أكد خلال زيارته لميناء البصرة النفطي حرص الوزارة على تطوير وتوسيع المنافذ التصديرية الجنوبية، وبما يواكب الزيادات المخطط لها في معدلات الصادرات النفطية".
وأضاف حطاب وفقا للبيان، أن "هذه الزيارة تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير النفط إحسان عبد الجبار لهذا المنفذ التصديري الذي يعد أهم المنافذ التصديرية للعراق، ومتابعةً لخطط وبرامج الشركة والأعمال الجارية ولعمليات الإرساء والتحميل وحاجات العاملين فيه"، مشيرا إلى أن "الوزارة وضمن مشاريع زيادة الطاقات الخزنية والتصديرية تهدف إلى الإسراع في تنفيذ هذه المشاريع، وبما يحقق انسيابية عالية في الصادرات النفطية من المنافذ الجنوبية".
وتابع أن "خطط الوزارة تهدف لإضافة منصة عائمة جديدة إلى المنصات السابقة من القرض الياباني فضلا عن مشاريع مد أنابيب جديدة، وعمليات الصيانة الدورية"، مؤكداً "العمل على توفير البيئة المناسبة للعاملين الذين يحرصون على إدامة الصادرات النفطية، متحدين الظروف الجوية السيئة في المياه الإقليمية".
من جانبه أكد المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، أن "هذه الزيارة تأتي ضمن توجهات وسياسة الوزارة في المتابعة الميدانية لدوائر وشركات الوزارة وللمشاريع  المنفذة".
وأضاف جهاد، أن "الوفد الوزاري اطلع ميدانياًعلى عمليات الإرساء والتحميل للناقلات النفطية من الميناء، فضلا عن مراجعة ومناقشة خطط عمليات التأهيل والصيانة والمشاريع الحالية والمستقبلية".
هذا وقد رافق وكيل الوزارة في جولته للميناء كل من، مدير عام شركة نفط البصرة وكالة ومدير عام دائرة العقود والتراخيص النفطية ومدير المكتب الإعلامي في مركز الوزارة وممثلين عن الدائرة الفنية والاقتصادية والمشاريع النفطية والدوائر المعنية.