سائرون: قانون المحكمة الاتحادية لن يؤخر إجراء الانتخابات

سياسية
  • 26-12-2020, 16:09
+A -A

 بغداد- واع- نور الزيدي
أكد تحالف سائرون، اليوم السبت، أن أركان الانتخابات المبكرة مكتملة، فيما أشار إلى أن قانون المحكمة الاتحادية لن يؤخر إجراء الانتخابات. 
وقال النائب عن التحالف ماجد الوائلي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "أركان الانتخابات المبكرة مكتملة حاليا من المفوضية وقانون الانتخابات وأخيراً قانون تمويل الانتخابات المصوت عليه في البرلمان". 
وأضاف، أن "جميع الأدوات التي تحتاجهما المفوضية والحكومة لإجراء الانتخابات المبكرة متوفرة"، مشيرا إلى أن "قانون المحكمة الاتحادية لن يؤخر إجراء الانتخابات في موعدها المحدد وهو في طور التشريع". 
وتابع أن "حسم قانون المحكمة الاتحادية لن يتأخر في حال تمديد الفصل التشريعي خلال الشهر الجاري"، مبينا أن "الفصل التشريعي سيمدد باعتبار أن الموازنة ستصل قريبا إلى البرلمان وبالتالي لابد من تمديده لإكمالها".
وأكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات عبد الحسين الهنداوي، في وقت سابق من اليوم السبت، أن وزارة المالية ملزمة بتوفير التخصيصات لمفوضية الانتخابات.
 
وقال الهنداوي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "لا توجد معوقات بالنسبة للمخصصات المالية لمفوضية الانتخابات"، لافتاً إلى أن "قانون تمويل الانتخابات تم إقراره من قبل مجلس النواب وتمت المصادقة عليه من رئيس الجمهورية وسيصبح نافذاً بعد نشره في جريدة الوقائع".
وأضاف، أنه "ليست هناك مشكلة حقيقية تتعلق بتمويل الانتخابات على الرغم من أن الحكومة تدعو دائماً إلى تخفيض النفقات، ولكنها ملزمة بتوفير التخصيصات المالية للمفوضية لكي تجرى العملية الانتخابية"، مبيناً أن "القانون حدد مبالغ للانتخابات، وأن هناك خطة عمل لتقليص النفقات".
وأوضح الهنداوي أن "رئيس الجمهورية صادق على قانون اقتراض خاص للانتخابات، والذي أقره مجلس النواب وليس له علاقة بالموازنة أو التخصيصات الجديدة".