البنك المركزي يطلق مبادرة لشراء الشقق والمنازل لغير الموظفين

محلي
  • 20-12-2020, 20:25
+A -A


بغداد – واع
أعلن محافظ البنك المركزي مصطفى غالب، إطلاق مبادرة لشراء الشقق والمنازل لغير الموظفين، فيما أشار الى أن رفع سعر صرف الدولار جاء بطلب من وزارة المالية.
وقال غالب لبرنامج "العاشرة" الذي يعرض على قناة العراقية الإخبارية تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الأحد، إن أزمة كورونا أثرت على اقتصادات الدول ومن ضمنها العراق، لافتا الى أن البنك المركزي خاض خلال الشهرين الماضيين اجتماعات عدة مع الحكومة والسلطة التشريعية بشأن بنود الموازنة.
وأضاف، أن وزارة المالية طلبت بكتاب رسمي زيادة سعر صرف الدولار الى 1450 دينارا، مؤكدا أن العائدات النفطية تودع لحساب وزارة المالية لدى البنك المركزي.
وأشار الى أن الطبقات الاجتماعية الهشة ستتضرر من ارتفاع سعر صرف الدولار، مبينا أن تسعير الدولار 1450 دينارا جاء بعد نقاشات مطولة.
وأشار الى أن التعيينات إبان فترة التظاهرات فرضت زيادة الصرف للرواتب، منوها بأن البنك الدولي طالب في عام 2014 برفع سعر الدولار الى 1500 دينار.
وأوضح، أن وزارة المالية ستضاعف المبالغ الممنوحة للرعاية الاجتماعية في موازنة 2021 ، ووعدت بعمل جاد لأتمتة عمل الجمارك، مؤكدا انه سيكون هناك ربط إلكتروني بين الجمارك والضريبة ونافذة بيع العملة.
ولفت الى أن رخص سعر الصرف للدولار في العراق أدى الى استقطاب دول الجوار عليه.
وأكد أن البنك المركزي أطلق مبادرة 3 تريليونات دينار لغير الموظفين، مبينا أن المبادرة تتضمن قروضا لا تحتاج الى كفيل وستصل الى 150 مليون دينار لشراء الشقق أو المنازل.
وتابع، أن المبادرة ستعزز من حركة سوق العمل.