البرلمان يصوت على قانون تمويل نفقات الانتخابات المقبلة

سياسية
  • 17-12-2020, 17:28
+A -A

بغداد- واع
صوت مجلس النواب في جلسته الثلاثين ‏التي ‏عقدت ‏برئاسة ‏رئيس ‏المجلس محمد الحلبوسي ‏ مساء ‏اليوم الخميس، ‏بحضور 197 نائبا على قانون تخصيص وتمويل نفقات انتخابات مجلس النواب وانهى قراءة ومناقشة اربعة قوانين
وذكر بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن " المجلس ارجأ النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض النواب، اضافة الى تأجيل التصويت على مقترح قانون الاتحادات الرياضية الوطنية والمقدم من لجنة الشباب والرياضة لحين استضافة وزير الشباب والرياضة يوم السبت المقبل".
وأنهى المجلس، وفقا للبيان، قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية بشأن النظم السفينية المقاومة لالتصاق الشوائب وذات الآثار المؤذية لعام 2001 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية".
وأكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاق بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية التونسية بشأن الخدمات الجوية بين اقليميها، والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية لتعزيز التعاون في انشاء وتشغيل خطوط طيران دولية بين إقليمي جمهورية العراق والجمهورية التونسية على الطرق المحددة في ملحق الاتفاق."
وأتم مجلس النواب، بحسب البيان، القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية الأمان النووي والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية لبلوغ مستوى عال من الأمان النووي على نطاق العالم والحفاظ عليه من خلال ‏تعزيز التدابير الوطنية والتعاون الدولي".
وأضافت الدائرة الإعلامية للبرلمان، أن "النائب مظفر الفضل تلا بيانا طالب فيه بتعيين الخريجين من المهندسين في مجال النفط الذين تظاهروا امام شركة مصافي الجنوب داعيا "مجلس النواب الى التدخل لمعالجة مطاليبهم، اضافة الى متابعة الاعتداء الذي طالهم اثناء التظاهرة ومحاسبة المقصرين".
وتابع أن "مجلس النواب باشر بقراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون شركة النفط الوطنية العراقية رقم (4) لسنة 2018 والمقدم من لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية بعد الموافقة على ادراجه ضمن جدول اعمال الجلسة".
وأوضحت أن "المجلس صوت على مشروع قانون تخصيص وتمويل نفقات انتخابات مجلس النواب المقدم من اللجنتين المالية والقانونية لاقتراب موعد إجراء انتخابات مجلس النواب وعدم ارسال مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020 الى المجلس ولغرض انجاح الانتخابات وتمكين المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من الاستعداد لإجراء الانتخابات".

وفي ختام الجلسة، دعا رئيس المجلس كل من رؤساء الكتل السياسية واللجنة القانونية ومن يرغب من النواب الى حضور الاجتماع الذي سيعقد يوم السبت المقبل لمناقشة قانون المحكمة الاتحادية.
وأكمل البيان أن "البرلمان قرر رفع الجلسة الى يوم السبت المقبل 19/12/2020".