الكاظمي: العراق وقع مع تركيا اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي وعدم التهرب

سياسية
  • 17-12-2020, 15:11
+A -A

أنقرة- واع
أعلن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، توقيع اتفاقيات مع تركيا في مجال تجنب الازدواج الضريبي. 
وقال الكاظمي في المؤتمر الصحفي المشترك مع أردوغان، وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "زيارتنا هذه تأتي تلبية لدعوة الرئيس رجب طيب أردوغان، ولتأكيد عمق الأواصر والعلاقات التأريخية التي تربط بلدينا، و نتطلّع الى المزيد من التطوّر في العلاقات الثنائية، ونعمل بشكل دؤوب لمعالجة أي معرقلات تواجه تلك العلاقات".
وأضاف أننا "ناقشنا المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وجرى التأكيد على ترصين التعاون على أساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وبلورة مواقف موحّدة تجاه القضايا الإقليمية". 
وتابع الكاظمي أننا "نعمل على تفعيل المجلس الأعلى للتعاون الإستراتيجي بين العراق وتركيا، وكذلك اللجنة العراقية-التركية المشتركة". 
وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن "العراق يرغب بالتواصل البنّاء مع جميع جيرانه، وليس لديه النيّة بالدخول في أي محاور، ويسعى الى الاحتفاظ بعلاقات جيّدة مع الجميع".
ونوه بأن "تركيا هي أحد الشركاء التجاريين الرئيسيين للعراق، نعوّل عليها في إعادة الإعمار وتطوير البنى التحتية، ونرغب بالمزيد من التطوير للعلاقات الاقتصادية والشراكات الاقتصادية بين البلدين، والاستثمار بشكل خاص في القطّاعات التي يحتاجها العراق حالياً".
وذكر الكاظمي أننا "نثمّن موقف تركيا باستقبال المستشفيات التركية للعديد من جرحى أبطالنا في القوات المسلحة، الذين أصيبوا وهم يتصدّون لإرهاب داعش".
 وقال إننا "نثمّن موقف تركيا في مؤتمر المانحين الذي عقد في الكويت عام 2018، لتقديم منحة مالية لإعادة إعمار المناطق التي تضررت من الصراع العسكري مع تنظيم (داعش) الإرهابي، ونسعى لتسهيل الإجراءات التي من شأنها تسريع الاستفادة من هذا الدعم التركي".
وأضاف أن "موقف العراق واضح في إدانة وعدم السماح لأي تنظيم إرهابي باستخدام الأراضي العراقية منطلقاً للاعتداء على جيرانه، وما حصل مؤخرا خطوات مهمة في منطقة سنجار وعلى الحدود العراقية-السورية لمنع هذه التنظيمات من الدخول الى الأراضي العراقية ومحاولة التسلل لإقليم كردستان".
وبين الكاظمي أننا "وجّهنا الدعوة الى الرئيس رجب طيب أردوغان، لزيارة بغداد".
من جانبه، اكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مناقشة  العلاقات الثنائية بين البلدين فيما شدد على ضرورة رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين". 
واضاف ان" بلاده تقف مع العراق في مواجهة التنظيمات الإرهابية"،لافتا الى ان" تركيا ستكون دائما إلى جانب العراق".
وفي وقت سابق من اليوم، ترأسا رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي والرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الاجتماع الموسع للوفدين العراقي والتركي.
وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قد وصل العاصمة التركية انقرة على رأس وفد رفيع في زيارة رسمية لبحث تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.