الاتحاد الوطني يكشف تفاصيل اجتماع وفد الإقليم مع الكتل السياسية

سياسية
  • 17-12-2020, 14:00
+A -A

بغداد – واع - سوما الجاف
كشف الاتحاد الوطني الكردستاني، عن تفاصيل اجتماع وفد حكومة اقليم كردستان مع الكتل السياسية في مجلس النواب.
وقال النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني جمال محمد شكور لوكالة الانباء العراقية (واع)، ان وفد حكومة اقليم كردستان برئاسة قوباد طالباني حضر الى مجلس النواب الاتحادي واستمع الى الكثير من الاسئلة التي طرحتها الكتل السياسية وعدد من اعضاء البرلمان حول الملف النفطي والمنافذ الحدودية والموارد الداخلية.
واضاف، ان الوفد الكردي اجاب على جميع الاسئلة، لافتاً الى ان الاجتماع كان ايجابياً وخطوة لتهدئة الاجواء لكون هناك سوء فهم ما بين الحكومتين الاتحادية واقليم كردستان.
واشار الى ان وفد الاقليم اعلن استعداده بموجب الدستور والقوانين الالتزام بالاتفاقات المبرمة سواء بقانون الاقتراض او الموازنة الاتحادية للعام المقبل ، مبينا انه تقرر عقد اجتماعات قادمة داخل قبة البرلمان بحضور وفدي  حكومتي الاتحادية والاقليم لتقريب وجهات النظر والوصول الى تفاهامات اكثر لانهاء المشاكل العالقة.
وتابع، انه تقرر مناقشة ملف النفط بمعزل عن الملفات الاخرى بحضور الوزارات والجهات ذات العلاقة كالمالية والنفط وديوان الرقابة المالية ، ومن ثم مناقشة المنافذ الحدودية والموارد الداخلية وكذلك كركوك والمناطق المتنازع عليها وفق المادة 140 من الدستور.
وشدد على ضرورة ان تكون حكومة الاقليم أكثر استعداداً في تقديم المعلومات والارقام بشان رواتب الموظفين وملف النفط والعقود النفطية المبرمة والتعامل مع شركة سومو وكذلك بخصوص الموارد الداخلية والمنافذ الحدودية.
واوضح، ان هذه الملفات اذا تم التعامل معها وفق الدستور والقانون فمن السهل الوصول الى اتفاقات وحلول وفي حال وجود تنصل من أحد الاطراف فلن يحصل أي اتفاق في المستقبل.
واشار الى ان حصة الاقليم تم تحديدها بقانون الاقتراض بنسبة 12.67% ، مبيناً ان قانون الاقتراض واضح بشان ما يترتب على الاقليم من التزام وكذلك للحكومة الاتحادية.