الصحة ترجح وصول أول دفعة من لقاح فايزر للعراق في آذار المقبل

محلي
  • 2-12-2020, 20:08
+A -A


بغداد – واع
رجحت وزارة الصحة والبيئة، وصول أول دفعة من لقاح فايزر إلى العراق في آذار المقبل، فيما أشارت إلى أن هناك توجيهاً من قبل رئيس الوزراء لتأمين المبالغ الخاصة للقاحات كورونا.
وقال مدير دائرة الصحة العامة التابعة لوزارة الصحة والبيئة رياض الحلفي لبرنامج "العاشرة" الذي يعرض على قناة العراقية الإخبارية وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الأربعاء، إنه منذ بداية الجائحة بدأت الوزارة التباحث مع الشركات العالمية التي أبدت قابليتها لإنتاج اللقاح، لافتا الى أن هناك 3 لجان شكلت من أجل مناقشة اللقاحات المنتجة قبل التعاقد لشرائها.
وأضاف، أن اللجان وضعت شروطا وتعليمات للتفاوض مع الشركات العالمية لغرض استيراد اللقاحات، مبينا أن شركة فايزر عرضت على العراق بيع 9 ملايين جرعة بقيمة 12 دولارا لكل جرعة، ما يعني أن العراق بحاجة الى 208 ملايين دولار من أجل تأمين الدفعة الأولى من لقاح فايزر.
وأشار الى أن الدفعة الأولى من لقاح فايزر ستصل الى العراق في شهر آذار المقبل كدفعة أولى بنحو 600 ألف جرعة، مبينا أنها ستضمن لقاح 300 ألف شخص على دفعتين.
وتابع، أن استعدادات العراق للقاح فايزر على وفق الإمكانيات المحلية ضعيفة، منوها بأن البنك الدولي تعهد بدعم 100 دولة لوجستيا من ضمنها العراق بشأن اللقاحات ضد كورونا.
وأوضح، أنه تم تشكيل لجنة بعضوية وزارات الدفاع والداخلية والمالية والاتصالات لتوفير الدعم اللوجستي بشأن اللقاحات، لافتا الى أن مبالغ الدفعة الأولى للقاحات تم تأمينها.