التحالف الدولي: داعش يحتضر وملتزمون بشراكتنا الأمنية مع القوات العراقية

تحقيقات وتقارير
  • 15-11-2020, 07:16
+A -A

بغداد-واع- آمنة السلامي-
صفاء علوان

أكد التحالف الدولي في العراق أن القوات الأمنية العراقية أثبتت نجاحها في محاربة الإرهاب وأشار إلى أنه نفذ  37800 طلعة جوية في العراق بالسنوات الست الأخيرة.
وقال  المتحدث الرسمي باسم التحالف الدولي العقید واین ماروتو  في مقابلة مع وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "القوات العراقية أثبتت نجاحها في محاربة الإرهاب وبالتعاون مع قوات التحالف، وحققت في الفترة الأخيرة إنتصارات عظيمة وفي أمكان صعبة من الناحية التضاريسية والجبلية وأن التحالف الدولي فخور بهذه النجاح "، لافتاً إلى أن مهمة التحالف الدولي هي مساعدة القوات العراقية في ملاحقة بقايا فلول داعش ومتابعة تحركاتهم إلى أن يصل العراق لمرحلة الاستقرار والازدهار".
الوجود الأجنبي

وأشار ماروتو  إلى أن " القوات الأميركية الموجود في العراق تابعة للتحالف الدولي وأن عدد هذه القوات  يقارب الـ 3000 عسكري ويعتمد هذا الرقم بالصعود والنزول على الظروف"، مبيناً أن " إعادة تموضع قوات التحالف الدولي في العراق سببه تسليم بعض القواعد للجانب العراقي نتيجة النجاح الذي حققته قوات الأمنية العراقية وبالتعاون مع قوات التحالف".

 الضربات الجوية

وأوضح المتحدث الرسمي باسم التحالف الدولي أن " الضربات الجوية التي ينفذها طيران التحالف ضد عصابات داعش الأرهابية يعتمد على طلب الجانب العراقي في حال احتاجت القوات العراقية إلى المساعدة"، مشيراً إلى أن "التحالف الدولي نفذ  37800 طلعة جوية في العراق بالسنوات الست الأخيرة".
وتابع أن " ضربات طيران التحالف الدولي في العامين 2018 و2019 بلغت 8000 ضربة جوية في كل عام"، مؤكداً أن " قوات التحالف الدولي انتقلت إلى مرحلة أخرى قلَّ فيها عدد الضربات الجوية في السنة الأخيرة بسب تحسن الوضع الأمني والنجاحات التي حققتها القوات العراقية ولكن طيران التحالف يقدم الدعم في حال طلب الجانب العراقي ذلك وفي الأسبوع الماضي نفذت طائرات التحالف عمليتين ضد اوكار داعش في الخانوكة وجبال حمرين بمشاركة طائرات الف 16 العراقية".
ولفت إلى أن " الغرض من هذه العمليات هو استهداف اسلحة داعش التي كانوا يخبئونها في الجبال وتحقيق المزيد من الضغط على تلك العصابات في هذه الاماكن الصعبة من الناحية التضاريسية ومنع تحرك الارهابيين".

هزيمة داعش

وذكر ماروتو، أن " عصابات داعش هزمت على الأرض بعد أن كانت تلك العصابات تسيطر على مساحات كبيرة تصل إلى (110) آلاف كيلو متر مربع وهذه المساحة بحجم دولة مثل السويد او ولاية فرجينيا الاميركية، وكانت تلك العصابات تفرض سيطرتها على مايقرب من ثمانية ملايين شخص ولكنها خسرت كل تلك المساحات بعد أن حققت القوات الأمنية العراقية انتصارات عظيمة جداً"، منوها  بأن " عصابات داعش منيت بهزيمة من الناحية المناطقية من حيث سيطرتهم على الأرض ولم يبقَ لها إلَّا تنفيذ عمليات محدودة مثل الاغتيالات والخطف وداعش لم يبقَ لها شيء".
وأكد أن " عصابات داعش تحتضر ولم يعد لديها قدرة على البقاء وبالإمكان قتل أيِّ عدد من الارهابيين لكن القضاء عليهم يجب ان يكون بهزيمة أفكارهم الايديولوجية والتحالف الدولي ملتزم بشراكته الأمنية مع القوات العراقية".