الاتحاد الأوربي يتعاقد على شراء 300 مليون جرعة من عقار كورونا

دولي
  • 10-11-2020, 16:07
+A -A
أعلنت وسائل إعلام أوربية، اليوم الثلاثاء، أن الاتحاد الأوربي يتعاقد على شراء 300 مليون جرعة من عقار ضد فيروس كورونا المستجد. 
ووفقا لوسائل الإعلام، فإن "مفوضية الاتحاد الأوربي تفاوضت بالفعل على عقد لتسلم اللقاح الواعد من شركتي الأدوية Biontech و Pfizer".
وأكدت مصادر في بروكسل أن "المفاوضات مع شركة صناعة الأدوية انتهت، وأن العقد أصبح جاهزا حيث تتفاوض مفوضية الاتحاد الأوربي مع الشركتين منذ شهور".
وأضافت المصادر، أنه "تم التعاقد الأولي على تزويد الاتحاد الأوربي بـ (300) مليون جرعة في أيلول الماضي، إلا أن العقد لم يتم إكماله آنذاك بسبب عدم وضوح نتائج العقار".
وكانت الشركتان أعلنتا يوم أمس الاثنين نجاح العلاج بنسبة أكثر من 90 % مع عدم وجود أية أعراض سلبية بعد تجريبه على أكثر من 38 ألف مشارك في الدراسة والتجارب العملية".
وكان وزير الصحة الألماني ينس شبان، تواصل مع الاتحاد الأوربي لضمان الحصول على 100 مليون جرعة من العقار تورد لبلاده"، مشيرا إلى أن "إجراءات الترخيص في الولايات المتحدة تختلف عن مثيلاتها في الاتحاد الأوربي، وأن هذه الإجراءات سريعة ولا تتضمن تخفيض بمستوى الأعراض الجانبية التي يمكن للعقار التسبب بها".
 وتأتي تصريحات الوزير الألماني تعقيبا على تأكيد الشركتين على أنهما سيتقدمان بطلب الترخيص العاجل في الأسبوع القادم لدى السلطات الأمريكية". 
وقالت كل من شركتي بيون تك الألمانية المختصة بالعقاقير، وشركة فايسر الأمريكية، في بيان مشترك إنهما ستنتجان مئات الملايين من عقار مضاد لكورونا، حيث إن نتائج المرحلة الأخيرة من تجربة العقار أثبتت نجاحه بنسب فاقت 90 % إذ يتم تطعيم الإنسان بالعقار على مرحلتين ضمن 28 يوما لضمان وقاية مؤكدة من خلال زرق إبرة العقار بالعضلة".
ومن المقرر أن تتقدم الشركة في الأيام القادمة بطلب ترخيص العقار في الولايات المتحدة، كما أن شركة بيون تك ستقوم بذات الخطوة لدى المنظمة الأوربية لتسجيل العقارات، فيما أعلنت الشركة الألمانية أن العقار لن يكون حصرا على دول محددة، بل تعتزم طرحه بجميع دول العالم للخروج من الأزمة التي تمر بها دول مختلفة، ومنها العراق.