الاتصالات تعتزم توحيد قاعدة البيانات في وزارة الثقافة وإدارة الموارد البشرية إلكترونياً

محلي
  • 4-11-2020, 16:17
+A -A
أكدت وزارة الاتصالات اليوم الأربعاء، عزمها توحيد قاعدة البيانات في وزارة الثقافة وإدارة الموارد البشرية إلكترونيا.  
وقال بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وفدا من الوزارة أكد خلال الاجتماع الذي عقده مع وفد من وزارة الثقافة والسياحة والآثار على ضرورة  تنفيذ عملية التحول الإلكتروني وفقا للمنهاج الحكومي لمجلس الوزراء".
وأوضح الببان أن "هذه العملية ستوفر بشكل إلكتروني نظاما للأرشفة، إضافة إلى أنظمة أخرى متعلقة بإدارة المشتريات والتوريدات والمحاسبة والمالية والإتصالات الإدارية".
وأكد البيان أن "العملية ستعزز من دخل الوزارة في قطاع السياحة بتوفير آلية لمنح الفيزا الإلكترونية بنظام النافذة الواحدة، مشيرا إلى أنها ستعمل على توفير العديد من الخدمات في إدارة المرافق السياحية ومتابعة التجاوزات والمخالفات".
ولفت إلى أن "العملية ستوفر أيضا موقعا إلكترونيا جديدا للوزارة وتطبيقا للهواتف الذكية وهويات بايومترية وتكنلوجيا التوقيع الإلكتروني كما ستربط هذه التكنلوجيا وزارة الثقافة مع باقي مؤسسات الدولة بما يوفر التعاون السريع والمباشر".
ونوه بأن "العمل يتضمن أيضا تدريب ملاكات وزارة الثقافة لتعمل فيما بعد على إنشاء فريق تدريب داخل الوزارة يؤهل ملاكاتها على التقنيات الجديدة".
من جانب آخر أكد الببان أن "وزير الثقافة حسن ناظم شدد خلال الاجتماع على أهمية المشروع وضرورة تطبيقه بالسرعة الممكنة، لافتا إلى ضرورة تطبيق المشروع بعد وضع الهيكلية الجديدة للوزارة والانتهاء من عملية الترشيق الإداري وفقا للخطة الاستراتيجية التي يتم العمل عليها مع كادر متخصص من خارج الوزارة، لتفادي نقل الآليات القديمة والفوضى الإدارية إلى النظام الإلكتروني الجديد".
وذكر البيان أن "ناظما أمر بتشكيل فريق تقني من ملاكات الوزارة بشكل فوري للتواصل مع فريق وزارة الاتصالات بدءا من يوم الأحد المقبل، لوضع التحضيرات الأولى لتطبيق المشروع". 
ولفت البيان إلى أن "عملية التحول الإلكتروني والحوكمة خطوة هامة ومتبعة في جميع دول العالم المتقدم لاختصار الخطوات وتقليل أثر البيروقراطية على إنجاز المشاريع، مبينا أن هذا سيسهم في تضييق مساحة التلاعب والفساد والإهمال الوظيفي والإداري".