النقل تحيل مشروع قطار بغداد إلى الشركة العامة للسكك الحديد

محلي
  • 4-11-2020, 16:16
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد - واع

أعلنت وزارة النقل، اليوم الأربعاء، إحالة مشروع قطار بغداد إلى الشركة العامة للسكك الحديد العراقية.
وقال وزير النقل العراقي ناصر حسين بندر الشبلي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "تم نقل ملف مشروع قطار بغداد المعلق BET بشكل كامل إلى الشركة العامة للسكك الحديد العراقية"، مشيرا إلى أن "الشركة تمتلك من الإمكانات والكفاءات الهندسية والفنية ما يؤهلها للمساهمة بإدارة تنفيذ المشروع الذي يخدم شريحة واسعة من سكان بغداد".
وأضاف أن "المشروع سيوفر آلاف فرص العمل إلى أبناء مدينة بغداد، إضافة إلى اكتساب الخبرة من قبل ملاكاتنا في مثل هذا النوع من المشاريع التي تنفذ لأول مرة الذي يسهم بشكل فاعل في فك الاختناقات المرورية وتطوير المنطقة حضريا".
من جانبه قال مدير عام الشركة العامة للسكك الحديد العراقية طالب الحسني: أن "المشروع سيوفر النقل الآمن والمريح لشريحة واسعة من سكان مناطق الشعب والكاظمية والعطيفية ومركز العاصمة بعدد محطات يصل الى 14 محطة وبطول 22 كم كمرحلة أولى وبطاقة نقل  10 آلاف مسافر / الساعة"، مؤكدا أن "الكلفة الأولية للمشروع بحدود 2.5 مليار دولار ويتم تنفيذه من قبل أرقى الشركات العالمية المتخصصة وبأعلى المواصفات".
ومن الجدير بالذكر أن الجهة المنفذة للمشروع هي ائتلاف شركة اليستوم الفرنسية وشركة هونداي الكورية، و يعد نقل الملف الى السكك الحديد إيذاناً للبدء بالعمل الفعلي للمشروع.