رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة الحفاظ على رصانة التعليم الأكاديمي

سياسية
  • 2-11-2020, 12:57
+A -A

بغداد - واع

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الاثنين، ضرورة الحفاظ على رصانة التعليم الأكاديمي وحماية الاستقلالية العلمية للجامعات.

وذكر بيان لمكتبه الإعلامي تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "رئيس الجمهورية، استقبل وفدا موسعا ضم وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب، ووكيل الوزارة للشؤون العلمية، ونقيب الأكاديميين ورئيس جهاز الإشراف والتقويم، ورؤساء جامعات بغداد والمستنصرية وابن سينا، والكادر المتقدم في وزارة التعليم العالي".

وأكد رئيس الجمهورية، وفقا للبيان، "ضرورة الحفاظ على رصانة التعليم الأكاديمي، وضمان حماية الاستقلالية العلمية للجامعات، والاهتمام باحتياجات الأساتذة والطلبة وتذليل العقبات والمشاكل أمامهم، لدورهم المهم في الارتقاء بالمستوى العلمي والثقافي في مختلف الاختصاصات العلمية والثقافية".

وأضاف، أن "الجامعات العراقية طالما اكتسبت سمعة طيبة في المحافل الدولية، رغم المصاعب التي واجهتها في الفترات السابقة"، داعيا إلى "فتح أبواب التعاون والتنسيق مع الجامعات العالمية والاستفادة من الخبرات الدولية في هذا الخصوص، من أجل أن تكون الجامعات العراقية في مصاف أقرانها في دول العالم".

وتابع البيان أن "الرئيس صالح استمع باهتمام إلى شرح مفصل من أعضاء الوفد لسير عمل الجامعات والتدريس الأكاديمي، والتحديات التي تواجه قطاع التعليم في البلد، كما استمع  للإشكاليات القانونية المسجلة على قانون معادلة الشهادات والدرجات العلمية"، مؤكدا دعمه لكل ما من شأنه الارتقاء بعمل الجامعات وتذليل المصاعب التي تواجه الأكاديميين والتدريسيين والطلبة.

من جهتهم، قدم أعضاء الوفد شكرهم وتقديرهم لرئيس الجمهورية وتفهمه لسير عمل الجامعات والمسائل التي تواجههم، ودعمه الكامل في تذليلها من أجل الارتقاء بالقطاع التعليمي.