وزير الزراعة يعلن إنشاء مراكز تسويقية لبيع البيض بخمسة آلاف دينار

محلي
  • 31-10-2020, 16:21
+A -A
أعلن وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، اليوم السبت، إنشاء مراكز تسويقية لبيع البيض بخمسة آلاف دينار للطبقة الواحدة.
وذكرت الوزارة في بيان، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "وزير الزراعة، التقى رئيس الجمعية العراقية لرعاية منتجي الدواجن علي المظفر وعددا من المستثمرين في قطاع الدواجن".
وأضاف البيان، أن "الخفاجي أعلن عن خطة جديدة للوزارة لتأسيس مراكز تسويقية متكاملة لبيع البيض وبأسعار محددة لا تتجاوز الخمسة آلاف دينار للطبقة الواحدة على أن يتم التعاون ما بين الوزارة والجمعية ومنتجي الدواجن ويتم تحديد أسعار المنتجات من البيض واللحوم بالاتفاق مع الجهات المختصة لمحاسبة المخالفين".
ولفت إلى أن "الهدف من هذه المراكز هو التخفيف عن كاهل المواطن والحصول على البيض واللحوم بأسعار مناسبة تمنع الاستغلال والارتفاع المفاجئ وغير المبرر للأسعار".
وأوضح أن "الحكومة العراقية ومن خلال وزارة الزراعة داعمة للمنتج المحلي لاسيما مشاريع الدواجن ومنتجاتها من البيض واللحوم البيضاء كونها تقع ضمن نطاق قوت المواطن". 
وأكد الخفاجي وفقا للبيان على "المضي بهذا المشروع الحيوي الذي سيتم فتح فروعه في مختلف المحافظات بعد وضع آلية عمل مناسبة وشروط محددة لتجار التجزئة لبيع البيض والمنتجات الأخرى في مختلف المناطق بواسطة سيارات جوالة مزودة بنظام (GBS) بغية إيصال هذه المنتجات للمواطنين وفي مختلف الأسواق والمناطق الشعبية وغيرها". 
من جانبه، أبدى المظفر تعاونه مع الوزارة للنهوض بمستوى إنتاج مشاريع الدواجن والموافقة على تأسيس المراكز التسويقية المتخصصة لتعضيد دور المنتج المحلي وتطوير المشاريع المنتشرة في مختلف المحافظات لامتصاص البطالة وتشغيل الأيدي العاملة.
وأشار الجانبان إلى تأييدهما لإنشاء هذه المراكز التي تعد خطوة بالاتجاه الصحيح لمنع التلاعب بالأسعار وإيجاد طرائق تسويقية متطورة يمكن من خلالها زيادة الإنتاج وتحقيق الجدوى الاقتصادية ومنع التلاعب بالأسعار.