وزير التربية : وضعنا خارطة طريق متقدمة لمكافحة الأمية الهجائية

محلي
  • 8-09-2020, 07:36
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
 بغداد- واع

كشفت وزارة التربية، اليوم الثلاثاء، عن خارطة طريق متقدمة لمكافحة الأمية الهجائية.
وقال وزير التربية علي حميد الدليمي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "اليوم العالمي لمحو الأمية يُمثل محطةً مهمة تزيدنا عزماً على المضي في طريق تخليص العراق من آفة الجهل ونشر ثقافة العلم والمعرفة بين أوساط المجتمع، وتوسيع أفق القراءة والكتابة خاصةً بين الكبار".
وأكد الدليمي أن "محو الأمية هو السبيل إلى بناء مستقبلٍ أكثر استدامة للجميع، ويُمثل هذا العام تحدياً أكبر في ظل تفشي هذا الوباء"، مشيرا الى أن "اليوم الدولي لمحو الأمية الذي أطلقته منظمة اليونيسكو في 8 أيلول هو من أجل حشد المجتمع الدولي على نحو فعّال لتعزيز محو الأمية ولتمكين الناس رجالاً ونساءً لتحقيق تطلعاتهم في ميادين الحياة". 
وأضاف أن "العراق من الدول التي لديها تجارب ناجحة في مجال محاربة الأمية والنهوض بالمجتمع منذ انطلاق حملة محو الأمية في عام 2012 ولحد الآن ليتم تخرج 8 دفعات".
وتابع الدليمي أن "الوزارة بدأت في تنفيذ الحملة الوطنية الكبرى للقضاء على الأمية، وقطعت فيها أشواط مهمة ومتميزة"، موضحاً أنه "تم افتتاح (855) مركزاً في عموم المحافظات، ويوجد فيها (100607) آلاف دارس ودارسة، حيث تم تخريج نحو (25,730) ألف دارس من مراكز محو الأمية موزعين بين الصف الخامس والسادس، فضلاً عن وجود (35) مركزاً للتعليم المجتمعي".
ودعا "الحكومة المركزية لتخصيص درجات وظيفية كافية لتعيين محاضري محو الأمية واستيعاب الكوادر المتميزة التي قدمت خدماتها الجليلة طيلة الفترة الماضية للمساهمة في القضاء على هذه الظاهرة التي تُعيق تقدم البلاد".