وزير الزراعة يوجّه بتسهيل إجراءات منح إجازات تصدير التمور

اقتصاد
  • 7-09-2020, 17:00
+A -A
وجّه وزير الزراعة محمد الخفاجي بتسهيل إجراءات منح إجازات تصدير التمور.
وقال الخفاجي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الاثنين، إنه "ستتم المباشرة بتصدير تمور الموسم الزراعي الحالي بتاريخ ٢٠٢٠/١٠/١ وعنده تكون التمور مكتملة النضج ويكون دخولها للسوق العالمية".
  وأشار إلى أن دائرة وقاية المزروعات ستقوم بالإجراءات الفنية العاجلة لتبخير التمور قبل تصديرها وإصدار الشهادة الصحية الزراعية".
وأكد على دائرة التخطيط والمتابعة بالتنسيق مع وزارة التجارة/ الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية لتسهيل إجراءات منح إجازات التصدير.
وكان المتحدث باسم الوزارة حميد النايف قال لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "عملية الجني للتمور لم تبدأ بعد، حيث ستكون الكميات لهذا العام أفضل من العام السابق لوجود نوع من الاهتمام والتشجيع على التصدير"، لافتا إلى أن "تصدير التمور سيتم في بداية شهر تشرين المقبل بعد إتمام عملية الجني".
وأضاف أن "الوزارة أكدت على ضبط الحدود لدعم المنتج الوطني وعدم دخول المستورد لإتاحة الفرصة للمصدرين وتشجيعهم، حيث قررت الوزارة منع دخول الدبس من الخارج"، مبينا أن "الوزارة تتوقع وصول إنتاج التمور لهذا العام إلى ٧٠٠ ألف طن من التمور المختلطة".
وتابع أن "أفضل أنواع التمور القابلة للتصدير والتي تتحمل الجهد والوقت والتصدير هي الزهدي والحلاوي والبرحي والمكتوم، لكن بالنسبة للتصدير يتم التركيز على نوع الزهدي كونه يدخل بالكثير من الصناعات التحويلية وبالتالي تحتاجه الدول"، مشيرا إلى أن "العراق سيصدر التمور إلى عشر دول من بينها الهند وباكستان ودول المغرب الغربي وغيرها".