وزير النفط يعلن إحالة مشروع (FCC) في مصافي الجنوب بالبصرة إلى شركة يابانية

اقتصاد
  • 29-07-2020, 12:21
+A -A
أعلن وزير النفط احسان عبدالجبار اسماعيل، اليوم الأربعاء، موافقة مجلس الوزراء على إحالة مشروع (FCC) في مصافي الجنوب على شركة (J.G.C) اليابانية.
وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن "وزير النفط أكد ان المشروع يعد من المشاريع الكبيرة والواعدة في الصناعة التكريرية في العراق  بطاقة (55) ألف برميل باليوم"، مشيرا إلى أن "المشروع سيوفر (7) الآف فرصة عمل يتم تشغيلهم بشكل مباشر، بالإضافة الى (70) ألف فرصة عمل اخرى خلال فترة مراحل تنفيذ المشروع".
ونقل البيان عن اسماعيل قوله إن "المشروع يتضمن انشاء معمل بتقنيات متطورة  (مصفى مصغر) يضم (7) وحدات انتاجية لتحويل مخلفات انتاج المصفى من "النفط الاسود" الى منتجات بيضاء (غاز سائل ،  كازولين بعدد اوكتان 92.2  ، وكارولين بعدد اوكتافين 95 ، زيت الغاز ، نفثا مختلطة ، زيت وقود ، زيت الغاز في وحدات الهدرجة)  بمواصفات اوربية صديقة للبيئة.
واشار إلى ان "المشروع يأتي ضمن توجهات الحكومة لتعزيز التنمية الاقتصادية من خلال الاستثمار الامثل للطاقات الانتاجية لتحقيق أعلى مردود اقتصادي من انتاج المنتجات  النفطية ، وتقليل  الاستيراد منها".
من جهته، قال وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس ان "القرض الياباني يأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق واليابان، قدمته منظمة "جايكا" اليابانية التي تعد ممثلا للحكومة اليابانية في تمويل المشاريع التنموية في العالم"، مشيرا إلى ان "الجانب الياباني ابدى استعداده لتسديد جميع كلف المشروع".
وفي سياق ذلك، قال مدير عام شركة مصافي الجنوب حسام ولي ان "مدة تنفيذ  المشروع (4) سنوات اعتبارا من تاريخ المباشرة به والتي من المؤمل ان تكون مطلع العام المقبل، وتم دعوة الشركة اليابانية للحضور الى بغداد لتوقيع العقد، بعد ان تم  استحصال موافقة مجلس الوزراء ، بكلفة تخمينية تصل الى ( 4 ) مليار دولار".