أدوية سامراء تكشف عن مستحضرات جديدة وتحدد قيمة مبيعاتها في 6 أشهر

محلي
  • 27-07-2020, 16:03
+A -A
كشف مدير عام الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية سامراء، عبد الحميد السالم عن إنتاج 60 مستحضراً خلال العام الحالي فيما أشار إلى وجود خطط لإنتاج 200 مستحضر جديد في العام المقبل.
وقال السالم في حوار مع وكالة الأنباء العراقية (واع) ،اليوم الاثنين، إن "قيمة مبيعات الشركة لعام 2019 تقدر بـ(30) مليار دينار"، مؤكدا "السعي للوصول إلى (45) مليار دينار خلال العام الجاري وزيادة نسبة الإنتاج بنسبة (50%) عن العام الماضي".
وأضاف، أن "الشركة تطمح خلال الأشهر المقبلة إلى زيادة نسبة عقود الشركة مع وزارة الصحة"، موضحا أن الشركة ركزت في عملها خلال هذه الفترة على القيمة الإنتاجية".
 
قانون حماية المنتج
وبيّن أن تفعيل قانون حماية المنتج وزيادة التعرفة الكمركية ووضع ضوابط صارمة للحد من دخول الأدوية بطريقة غير شرعية سيساعد الشركة على تحقيق نسبة كبيرة من المبيعات".
وأوضح أن "الشركة ورغم الظروف الصعبة إلا أنها تمكنت من إنتاج مستحضر أزيترومايسين بشكل نمطي جديد وقد وصل إلى القطاع الخاص حيث تم إنتاج أكثر من (300,000) شريط، إضافة إلى إنتاج الكحول الطبي لتغطية حاجة المستشفيات الحكومية"، مؤكدا توزيع كميات منه مجاناً وسيتم في الأيام القليلة القادمة معاودة إنتاج السبتول بعد وصول المواد الأولية إلى الشركة.
 
مستحضرات جديدة
وتابع أن الشركة تعمل على إنتاج مستحضر(الزنك) الذي يساعد على رفع مناعة الجسم لدى الإنسان بالإضافة إلى إنتاج فيتامين (C) وأي مستحضر يساعد على القضاء على فيروس كورونا.
ولفت إلى أنه "لا يوجد أي اكتشاف لعلاج فيروس كورونا وإن غالبية الأدوية التي تستخدم هي مكتشفة سابقاً تساعد على تخفيف الأعراض وقد تشافي بعض الحالات"، مبينا أن "هناك محاولات عالمية لإنتاج لقاح ضد فيروس كورونا، كما أن الشركة مستعدة لإنتاج الدواء الروسي من خلال وجبة بحثية إذا ما طلبت وزارة الصحة ذلك".
ونبه إلى أن "الشركة استطاعت أن تزيد من قيمة مبيعاتها في النصف الأول من العام الحالي وبنسبة تطور بلغت (90%) مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي"، مبينا أن "الشركة ستقوم بإنتاج (60) مستحضرا دوائيا جديدا في هذا العام كما أن هناك خططا مستقبلية لإنتاج أكثر من (200) مستحضر دوائي جديد".
وقال سالم، "إن الشركة تطمح في توفير جميع ما يحتاجه المواطن من الأدوية وبأسعار مناسبة والمساهمة في توفير الأمن الدوائي".
 
إنتاج الأوكسجين
وبيّن السالم، أن "الشركة ساهمت بتجهيز وزارة الصحة والمستشفيات والمواطنين بأكثر من (65) ألف لتر من الأوكسجين وبأسعار رمزية
وطالب سالم بضرورة توفير السيولة النقدية فيما يتعلق بمشاريع الخطة الاستثمارية لاستكمال البنايات الجديدة التي بدأت بها الشركة وحسب متطلبات وزارة الصحة".