وزير الموارد المائية يطالب بزيادة الإطلاقات من نهر الكارون

محلي
  • 26-07-2020, 16:35
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع 

طالب وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، اليوم الأحد، الجانب الإيراني بزيادة الإطلاقات المائية من نهر الكارون.
وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "الحمداني التقى في مكتبه سفير جمهورية إيران الإسلامية في بغداد إيرج مسجدي والوفد المرافق له". 
وأضاف، أن "الحمداني عرض مشاكل المياه المشتركة مع الجارة إيران وأهمها تلوث مياه شط العرب نتيجة انقطاع تدفق مياه نهر الكارون من الجانب الإيراني منذ بداية شهر حزيران من كل عام ولغاية شهر تشرين الأول مما يؤثر سلبا على  نوعية مياه شط العرب وارتفاع نسبة التراكيز الملحية". 
وأشار إلى أن "الحمداني طالب الجانب الإيراني بزيادة الإطلاقات المائية من نهر الكارون خلال هذه الفترة الحرجة". 
ولفت إلى أن "اللقاء تضمن عرض مشاكل الأنهر والوديان المشتركة وموضوع قلة الإيرادات المائية للأنهر التي تغذي سدي دوكان ودربنديخان، والدعوة لضرورة التعاون الثنائي بين البلدين وعقد اللقاءات عالية المستوى بالقريب العاجل،  سواء في العراق أو في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتفعيل عمل اللجان المشتركة التي شكلت بموجب مذكرة التفاهم الموقعة خلال عام ٢٠١٢ للوصول إلى اتفاقات تضمن حقوق العراق المائية".
وتابع البيان أن "مسجدي رحب بمقترحات الحمداني ودعوته لعقد أجتماعات عاجلة مع نظيره الإيراني والمختصين بالشأن المائي لغرض حسم هذا الملف، واستعداده للتدخل بشكل مباشر مع القيادات في الحكومة الإيرانية لتسهيل هذه الإجراءات". فيما هنأ مسجدي الحمداني على تسنمه وزارة الموارد المائية كونه من الشخصيات المتمكنة في إدارة ملف المياه".