وزير الثقافة يبحث مع محافظ النجف معايير استبدال نصب بيعة الغدير

ثقافة وفن
  • 11-07-2020, 12:06
+A -A
بحث وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، اليوم السبت مع محافظ النجف الأشرف لؤي الياسري معايير استبدال نصب بيعة الغدير. 
وذكر بيان لوزارة الثقافة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "وزير الثقافة أجرى اتصالا هاتفيا بمحافظ النجف بحث خلاله استبدال نصب بيعة الغدير، ومعايير اختيار النصب البديل بما يليق بمدينة النجف وتأريخها".
وشدّد ناظم خلال الاتصال على "ضرورة استشارة وزارة الثقافة قبل الشروع بافتتاح نصب أو جدارية، لتقييم البعدين الفني والجمالي من قبل المختصين، والحيلولة دون الإساءة لتاريخ المدينة والذوق العام.
وأضاف البيان، أنه "تم الاتفاق على عرض المشروع على مختصين لتنفيذه، وإجازة التصميم النهائي من قبل خبراء وزارة الثقافة، وذلك بعد إعلان بلدية مدينة النجف عن إلغاء تصميم النصب الحالي واستبداله بنصب آخر يحمل المعايير المطلوبة. 
وأوضح البيان، أن "تصميم نصب بيعة الغدير أثار حالة استهجان بين المواطنين عامة والفنانين والمثقفين خاصة، كونه لا يرتقي لمكانة هذا اليوم المقدس ولا للمدينة بثقلها الحضاري والتاريخي".
وكان مجلس الوزراء قد أصدر بناء على مقترح تقدم به وزير الثقافة أمرا يلزم المؤسسات الرسمية بعرض المشاريع المعنية بالنصب والجداريات على خبراء من وزارة الثقافة لإجازتها فنيا وجماليا حفاظا على سمعة البلاد والذوق العام.