وزير الخارجية: استمرار الأوضاع الحاليّة في سوريا تهديد للأمن الوطنيّ العراقيّ

سياسية
  • 30-06-2020, 14:51
+A -A
أكد وزير الخارجيّة فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، أن استمرار الأوضاع الحاليّة في سوريا تهديد للأمن الوطنيّ العراقيّ. 
وقال المُتحدّث باسم وزارة الخارجيّة أحمد الصحّاف في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وزير الخارجيّة فؤاد حسين يُشارك في مُؤتمر بروكسل الرابع حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة؛ وذلك عبر تقنيّة الفيديو كونفرانس، ويُلقي كلمة العراق مُؤكّداً فيها على الحفاظ على وحدة سوريا، وسيادتها، وسلامة أراضيها، واستقلالها، وعدم التدخّل في شُؤُونها الداخليّة، ويدعم عودتها إلى المنظومة العربيّة".
وأضاف أن "الحلّ السياسيّ هو الضمان الوحيد لإيقاف مُعاناة الشعب السوريّ".
وأشار إلى أن "العراق يؤكد ضرورة مُحارَبة التنظيمات الإرهابيّة كافة من دون التمييز بين تنظيم إرهابيّ وآخر. وعلى رأسها تنظيم داعش الإرهابيّ، وفكره المُتطرّف".
وتابع إلى أن "العقوبات، والإجراءات المفروضة على سوريا أثّرت بشكل كبير في الشعب السوريّ، وفي أوضاع الإغاثة، والتعليم، والاقتصاد، والصحّة بشكل خاصّ في ظلّ جائحة كورونا".
ولفت إلى أن "العراق يؤكد أهمّية استمرار دعم المُجتمَع الدوليّ للدول التي تستضيف اللاجئين السوريّين، ولاسيّما العراق إذ يستضيف (260) ألف لاجئ خُصُوصاً في الظرف الحاليّ والتحذير من أنّ استمرار الأوضاع الحاليّة في سوريا يُشكّل تهديداً خطيراً للأمن الوطنيّ العراقيّ، ويتسبّب بعُبُور عشرات الآلاف من الإرهابيّين والمقاتلين الأجانب صوب الأراضي العراقيّة".
وتابع إلى أن "العراق يؤكد على أهميّة أن يخرج مُؤتمَر بروكسل بنتائج إيجابيّة تُساهِم في إحلال الأمن والسلام في سوريا والمنطقة".