وزير النقل يعلن قرب إنجاز 5 خزانات نفطية في ميناء أم قصر الجنوبي

محلي
  • 22-06-2020, 17:56
+A -A
أعلن وزير النقل ناصر حسين بندر الشبلي، اليوم الاثنين، قرب إنجاز مشروع إنشاء 5 خزانات نفطية في ميناء أم قصر الجنوبي للمساهمة برفع سرعة ضخ النفط للتصدير.
وذكر مكتبه الإعلامي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن وزير النقل أشار إلى أن "الشركة العامة لموانئ العراق شارفت على إنجاز مشروع خزانات نفطية على رصيف رقم 9 في ميناء أم قصر الجنوبي بواقع 5 خزانات، سعة الخزان الواحد منها 5 آلاف متر مكعب، وتستخدم لخزن مادة النفط الخام الأسود (crude oil ) ليتم الضخ خلالها عبر منظومة الأنابيب إلى الناقلة النفطية التي ترسو على الرصيف".
وأضاف، أن "نسبة إنجاز المشروع الخاصة بالأعمال المدنية وصلت  نحو 100% ، فيما وصلت  نسبة الأعمال الفنية 85%"، مبيناً، أن "أهمية المشروع تكمن بمساهمته بتكامل الطاقة الخزنية وسرعة الضخ والتحميل واستثمار الوقت وتقليل اكتظاظ الصهاريج داخل الميناء، فضلاً عن إمكانية رسو وتحميل أكثر من ناقلة في عملية التصدير".
يذكر أن قطر كل خزان من الخزانات النفطية الخمسة يبلغ 24 متراً وبارتفاع 12 متراً وبقاعدة قطرها 26 متراً، كما أن الخزان ذو طبقة أسفلت تتعامل بمرونة مع الضغط الحاصل وتعمل على وفق منظومة التسخين للمادة المخزونة.