الثقافة تكشف عن مشروع لتفعيل دورها الرقابي في تشييد النُصب والجداريات بالبلاد

محلي
  • 14-06-2020, 17:08
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد- واع
كشفت وزارة الثقافة، اليوم الأحد، عن مشروع لتفعيل دورها الرقابي في تشييد النُصب والجداريات في البلاد.
وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن " وزير الثقافة كشف عن مشروعه بتوجيه مقترح لرئاسة الوزراء يلزم جميع دوائر الدولة باستشارة الوزارة قبل تنفيذ أي أعمال تشكيلية سواء كانت نصباً أو جداريات، للحد من المبادرات الشخصية غير المحسوبة بمعايير فنية وجمالية ما يسيء إلى العديد من المؤسسات والشخصيات والمدن".
وأوضحت الوزارة في بيانها أن "ذلك جاء خلال لقاء وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم، اليوم وفد جمعية التشكيليين العراقيين برئاسة أمين سر الجمعية قاسم حمزة، لمناقشة دور الجمعية الفني ومد أواصر التعاون مع دائرة الفنون العامة إحد تشكيلات الوزارة".
وأضاف أن "اللقاء بحث فرص التعاون ما بين الوزارة والجمعية والجهات النقابية الأخرى في دعم المشاريع الثقافية المعنية بالفن التشكيلي العراقي.
ولفت ناظم في معرض الحديث الى تقفي أثر الأعمال الفنية المسروقة والمهربة واستعادتها إلى مشروع الدكتور أحمد ناجي آل سعيد في لندن، المعني في وضع أرشيف للوحات الفنية العراقية لاسيما المسروقة منها، الأمر الذي سيسهل استعادة هذا الإرث الجمالي أو إيقاف عمليات بيعه على الأقل".
ودعا ناظم رئيس وفد الجمعية ومدير عام دائرة الفنون إلى التعاون مع آل سعيد لإنجاح المشروع لما في ذلك من عائد للفن والثقافة العراقية".
يشار إلى أن آل سعيد نظم عدداً من المعارض الفنية، ونفذ عدداً آخر من المشاريع المعنية في أرشفة وتوثيق الفن التشكيلي العراقي.