المالية النيابية: الحكومة لن تخفض الرواتب من دون تشريع

اقتصاد
  • 29-05-2020, 21:17
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد- واع

استبعدت اللجنة المالية في مجلس النواب، امكانية استقطاع أو ادخار رواتب الموظفين من دون إجراء تعديلات قانونية، بينما أكدت أن موازنة 2020 ستصل الى البرلمان قريباً. 
وقال عضو اللجنة حنين قدو في تصريح لجريدة (الصباح): إن "اللجنة المالية في البرلمان لم تستلم أي مقترحات جادة من قبل الحكومة تتعلق باستقطاع أو تخفيض رواتب ومخصصات الموظفين والمتقاعدين".
وأضاف أن"جميع ما يشاع بشأن هذا الموضوع عبارة عن تسريبات غير مؤكدة، بينما ينتظر البرلمان أن يتسلم موازنة هذا العام قريباً من أجل وضع الحلول والمعالجات الاقتصادية والمالية". 
وأكد قدو أن أي" تخفيض أو تغيير في رواتب الموظفين لا بد أن يكون من خلال إجراء تعديلات على التشريعات والقوانين التي نصت على الرواتب وعدا ذلك لا يمكن أن تقوم الحكومة بخفض الرواتب". 
بالمقابل، دعا عضو اللجنة ثامر ذيبان الحمداني، مجلس الوزراء الى الاعتماد على الايرادات الأخرى، لسد العجز الحاصل في الموازنة"٠
وقال النائب الحمداني في بيان تلقته (واع)، إن"الموظفين يعتمدون وبشكل أساس في حياتهم على رواتبهم باعتبارها المصدر الوحيد للعيش في وقت لا تخلو تلك الرواتب من استقطاعات القروض والسلف والايجار". 
وأشار إلى أن لدى"الحكومة العراقية وارادات مالية كبيرة غير النفط من المنافذ الحدودية والضرائب وأجور الدوائر التابعة لوزارة النفط من محطات تعبئة البنزين والماء والكهرباء والواردات التي بذمة إقليم كردستان بالإمكان الاعتماد عليها لسد العجز في الموازنة"٠