وزارة التجارة تكشف تفاصيل الحنطة المفقودة من سايلو النجف

محلي
  • 21-05-2020, 13:56
+A -A
كشفت وزارة التجارة،اليوم الخميس، تفاصيل الكميات المفقودة من محصول الحنطة في سايلو محافظة النجف الاشرف، مؤكدة احالة الملف الى القضاء.
 وذكرت الوزارة، في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان "فريقا رقابيا من الوزارة تمكن من وضع اليد على أكثر من 752 طنا من مادة الحنطة موجودة في مخازن سايلو النجف الأفقي".
وأضافت أن " لاصحة لما يتردد من أكل الطيور ،  752 طنا من مادة الحنطة الموجودة في السايلو، وان الطيور بريئة من سرقة هذه الكميات من مخازن السايلو ، وان الوزارة وضعت يدها على الكميات المفقودة عبر اخبار وصل إلى دائرة الرقابة التجارية والمالية في الوزارة".
واشارت الى انه "تم اثر ذلك استحصال موافقة وزير التجارة السابق الدكتور محمد العاني لاعداد فريق رقابي لوضع اليد على ما تم طرحه من خلال الاخبار، وان الفريق تحرك منذ أكثر من شهر لجرد كميات الحنطة الموجودة في المخزن قبل تصفيره ، واتضح وجود نقص قدره 752 طنا من مادة الحنطة".
وتابعت ، "تم على الفور اعداد محضر اصولي بكميات النقص وإحالة القضية إلى محكمة التحقيق في محافظة النجف الأشرف بعد مصادقة وزير التجارة على محضر اللجنة التحقيقية الموجودة في المحافظة ، وتم اعفاء امناء المخازن وإحالتهم للقضاء وفق الإجراءات القانونية الأصولية"، مبينة "وجود خلل ومخالفة تم ضبطها من قبل الجهاز الرقابي في وزارة التجارة، الذي تمكن من رصد المخالفة والتعامل معها بشكل قانوني وإحالة الملف الى القضاء".
وشددت الوزارة على "اهمية أن يعي الرأي العام العراقي الدور الذي تقوم به دائرة الرقابة التجارية التابعة للوزارة في رصد المخالفات التي تحصل في المخازن ومواقع العمل ضمن المسؤولية وفي جميع المحافظات ، وان هناك تواجدا لهذه الأجهزة في الموسم التسويقي من خلال رصد المخالفات والتصدي لدخول الحنطة المهربة والمصبوغة ووضع اليد على المخالفات"، مشيرة الى "اهمية دور وسائل الإعلام في نقل الحقيقة بالاعتماد على البيانات الرسمية للوزارة ، وعدم الخوض في تفاصيل تنشر في مواقع التواصل الاجتماعي التي تتحدث عن الإثارة والسخرية وإبعاد الموضوع عن هدفه الحقيقي". 
ولفتت الوزارة الى أن "تعليمات خزن الحبوب تخضع لضوابط حكومية تتضمن معرفة نسب التناثر والموازين ونسبة السماحات التي تشكل جزءا بسيطا من المخزون، فضلا عن الرطوبة التي تتسبب بفقد جزء من وزنها وهذه التعليمات يتم العمل بها وفق الأصول".