محافظ البصرة يفتتح جسر الشهيد كنعان التميمي

محلي
  • 16-05-2020, 07:59
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
البصرة- واع- صبا سامي
افتتح محافظ البصرة أسعد العيداني، اليوم السبت، جسر الشهيد كنعان التميمي الستراتيجي .
وقال محافظ البصبرة أسعد العيداني لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن"هذا الجسر يعد من الجسور الستراتيجية كونه يربط بين مركز المحافظة وبين قضاء شط العرب وأنه واحد من بين خمسة جسور مخطط العمل بها في المستقبل".
وأشار العيداني إلى أن"افتتاح الجسر يأتي بعد اكتمال أعمال الفتحة الملاحية من شركة بن ماجد التابعة الى وزارة الصناعة والمعادن العراقية ،ما يساعد على ارتفاع معدل مرور سير المركبات بين قضاء شط العرب ومركز البصرة ،فضلاً عن تسهيل حركة السفن المقبلة الى ميناء المعقل" .
وأشاد "بالجهود الحثيثة لشركة ابن ماجد بإنجاز المشروع  خلال الفترة الماضية رغم جائحة كورونا لكنهم أكملوا مهام صيانة وإكمال نصب الفتحة الملاحية".
صبا سامي
بدوره، قال مدير المشروع المهندس علي سلمان معلة لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن"طول الفتحة الملاحية للجسر تبلغ 432 متراً ،أما العرض فيبلغ أكثر من تسعة أمتار، وطريق ممر السيارات أكثر من سبعة أمتار"، لافتاً إلى أن"الجسر يحتوي على فتحة ملاحية ذات أبراج تصل الى 60 متراً وعرض الفتحة الملاحية 60 متراً تسمح بمرور القطع البحرية من والى ميناء المعقل وتؤمن ارتفاع من أسفل المفصل للفتحة الملاحية الى خط الماء 46 متراً فاصلة 68 بالمئة".
وأضاف أن"وزن الجزء المتحرك من الفتحة الملاحية يبلغ 300 طن ووزن الأبراج لكل برج 150 طناً ويحتوي على منظومة كهروميكانيكية تعمل بنظام (البي ال سي) وكذلك الخيارات الأخرى المسيطر عليه السيطرة اليدوية (المنول)".