أربع كتل تحدد موقفها من التصويت على كابينة الكاظمي

سياسية
  • 5-05-2020, 19:25
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع

حددت كتل ائتلاف دولة القانون، واتحاد القوى، والديمقراطي الكردستاني، والحكمة ، موقفها من التصويت على الكابينة الوزارية لحكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي.

وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد الهادي السعداوي في برنامج "تحت خطين" الذي يعرض على قناة العراقية الاخبارية تابعتها وكالة الانباء العراقية (واع)، ان ائتلاف دولة القانون لم يعترض على شخصية رئيس الوزراء المكلف وانما على الية اختيار كابينته الوزارية، لافتا الى ان هناك بعض مرشحي الكابينة الحكومية عليهم مؤشرات ولا يحظون بمقبولية الشارع والكتل السياسية.

واضاف، ان هناك ملفات فساد موجودة لدى لجنة النزاهة وهيئة النزاهة ضد بعض مرشحي الكابينة الوزارية كمرشح حقيبة النفط وكذلك التربية، مؤكدا ان تصويت نواب ائتلاف دولة القانون على حكومة الكاظمي مرهون بتغيير بعض اسماء الكابينة .

واشار الى ان هناك 10 وزارات في الكابينة الحكومية غير محسومة وعليها اختلاف من قبل الكتل السياسية، مبينا ان بعض الكتل السياسية تصرح في العلن بانها خولت الكاظمي باختيار كابينته بينما في الخفاء تفرض اسماء عليه.

من جهته، رجح النائب عن اتحاد القوى رعد الدهلكي، نيل حكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي ثقة البرلمان في جلسة الغد.

وقال الدهلكي خلال البرنامج، ان اتحاد القوى ما زال داعما للكاظمي، لافتا الى ان الوضع الراهن يحتاج الى حكومة حقيقية تنهي ازمات البلاد وتنصف المتظاهرين.

واضاف، ان كتلته اعطت تخويلا للكاظمي في اختيار كابينته منذ بداية تكليفه، الا ان الكتل الشيعية موقفها كان متباينا بهذا الشأن، مؤكدا ان الظرف الراهن يتطلب وحدة الصف لتشكيل حكومة قوية لمواجهة التحديات.

واشار الى ان حقوق المكونات محفوظة في حكومة الكاظمي، حيث حصل المكون الشيعي على 13 وزارة، والسني على 6 وزارات، والكرد 3 وزارات، ووزارة واحدة للاقليات، مبينا ان المكون السني حصل على وزارات الدفاع والتجارة والصناعة والتخطيط والشباب والرياضة والتربية.

واوضح، ان مرشح حقيبة الدفاع الفريق جمعة عناد، والتجارة نوارة الجبوري، بينما الشباب والرياضة مرشحين هما عدنان درجال و شرار حيدر، اما الصناعة فهو مرشح من مدينة الموصل .

الى ذلك، اكدت النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني خالدة خليل، ان الكتل الكردستانية ستصوت على الكابينة الوزارية لحكومة الكاظمي في جلسة الغد.

وقالت خليل خلال البرنامج، ان الكتل الكردية اعلنت دعمها الكامل للكاظمي منذ بدء تكليفه وما زالت داعمة له ، لان الوضع الراهن يحتاج الى حكومة فاعلة وليست تصريف اعمال في ظل الازمات.

واضافت، ان الكرد حصلوا في الكابينة الوزارية على 3 حقائب هي الخارجية والاعمار والاسكان والعدل، بينهم اسمان من المرشحين الجدد.

من جانبه، اكد النائب عن تيار الحكمة خالد الجشعمي، ان كتلته داعمة للكاظمي وستصوت لصالح كابينته.

وقال الجشعمي خلال البرنامج، ان كتلة الحكمة ستحضر جلسة غدا الاربعاء بكامل اعضائها وستصوت لصالح منح الثقة لحكومة الكاظمي، مؤكدا ان الحكمة لم تطالب باي وزارة في الكابينة الحكومية.

ونفى الجشعمي الانباء التي تحدثت حول تقديم كتلة الحكمة مرشح لحقيبة النفط، مؤكدا انها اخبارا غير صحيحة اطلاقا.

ولفت الى ان هناك بعض اسماء الكابينة الوزارية تم تغييرها خلال الايام الاربعة الماضية.