المنافذ الحدودية تناقش استئناف حركة التبادل التجاري

محلي
  • 29-04-2020, 14:13
+A -A
أعلنت هيأة المنافذ الحدودية ،اليوم الاربعاء ، مناقشة استئناف حركة التبادل التجاري بعد قرار إغلاقها بسبب تفشي فايروس كورونا المستجد . 
وذكر بيان للهيأة تلقته وكالة الانباء العراقية (واع):ان" هيأة المنافذ الحدودية عقدت اجتماعاً برئاسة عمر الوائلي وعضوية ممثلي الوزارات والهيئات الحكومية العاملة في المنافذ الحدودية وكذلك المحافظات المعنية بذلك، عبر دائرة تلفزيونية بحضور مدير عام الدائرة الإدارية والمالية ومدير عام الدائرة القانونية في هيأة المنافذ الحدودية.
واضاف البيان ان" الاجتماع ناقش جدول الأعمال الذي تضمن عدة محاور منها مناقشة قرار مجلس الوزراء رقم (84)لسنة 2020 الذي أكد أهمية وحدة الإدارة في المنافذ الحدودية وتحديد مهام الهيأة وفق ما كفله قانونها في الإشراف والرقابة والتدقيق والتحري الأمني على الدوائر العاملة في المنافذ الحدودية والالتزام بما ورد فيه من توجيهات ملزمة ".
واشار البيان الى انه" تمت مناقشة الآلية المطلوبة لاعادة فتح المنافذ الحدودية أمام حركة التبادل التجاري بعد قرار إغلاقها بسبب تفشي فايروس كورونا المستجد على ان تقتصر البضائع الداخلة على المواد الغذائية والصحية حصراً وان تخضع جميعها لإجراءات الفحص المختبري والفني للتأكد من سلامتها على صحة المواطن" .
ولفت البيان الى انه" تم التأكيد على أهمية إلزام الجهات الأمنية لتنفيذ واجباتها على ضرورة التنسيق مع مدير المنفذ الحدودي لكونه رئيس الخلية الاستخبارية داخل المنفذ الحدودي ". 
وتابع البيان ان "من ضمن جدول الاعمال تمت مناقشة الطلب المقدم من  وزارة الدفاع والمتضمن تمكينهم من  تخريج الارساليات العسكرية الواردة إليهم وان يكون لهم تواجد دائمي في المنفذ الحدودي ، اتفق أعضاء المجلس على عدم الحاجة إلى هذا التواجد الدائمي وتقديم المساعدة إليهم عند ورود الارساليات التابعة لهم.