نائب عن سائرون: التحديات الراهنة فرضت التوافق على الكاظمي

سياسية
  • 10-04-2020, 18:57
+A -A
كشف النائب عن كتلة سائرون، غايب العميري، عن سبب التوافق الكبير الذي حصل عليه رئيس الحكومة المكلف، مصطفى الكاظمي.
وقال العميري في حديث لـوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "سبب التوافق الكبير الذي حصل عليه رئيس الحكومة المكلف، مصطفى الكاظمي، هو الوضع الحالي والأزمات الصحية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي مر بها العراق طوال الأشهر الماضية، مبيناً أن مصلحة العراق أكبر من المصالح الحزبية، لذلك أصبح من الضروري التوافق ودعم المكلف".
وأضاف أن سائرون لم تفرض شروطاً على الكاظمي باستثناء التي حددت مسبقاً كإعادة هيبة الدولة، والإعداد لانتخابات مبكرة شفافة ونزيهة، فضلأ عن تقديم الخدمات للمواطن".
وبين أن "الكاظمي يحتاج إلى دعم ومساندة جميع الكتل السياسية، من أجل النهوض بالبلد"، مقراً بوجود تحديات كثيرة أمام  الكاظمي، وعلى رأسها مواجهة فيروس كورونا، فضلأ عن الأزمة الاقتصادية وهبوط أسعار النفط.
وكان رئيس الجمهورية برهم صالح، قد كلف، أمس الخميس، رئيس جهاز المخابرات العراقي، مصطفى الكاظمي، بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد اعتذار عدنان الزرفي عن التكليف.
عقب ذلك، تعهد الكاظمي بالعمل على "تشكيل حكومة تضع تطلعات العراقيين ومطالبهم في مقدمة أولوياتها، تصون سيادة الوطن وتحفظ الحقوق، وتعمل على حل الأزمات، ودفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام"، بحسب التغريدة التي نشرها على صفحته في موقع "تويتر". 
وحضر مراسيم التكليف، عدد من رؤساء الكتل السياسية الشيعية والسنية والكردية، بدءاً من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، ورئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، ورئيس تحالف الفتح هادي العامري، والقيادي بتحالف الفتح فالح الفياض، والقيادي بتحالف البناء خميس الخنجر، ورئيس المكتب السياسي للتيار الصدري نصار الربيعي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، وآخرون.