مستشار رئيس الوزراء يكشف حجم الأموال المتراكمة للاتفاقية الصينية

اقتصاد
  • 4-04-2020, 16:04
+A -A
كشف مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح، اليوم السبت، حجم الأموال المتراكمة للاتفاقية الصينية.
وقال صالح في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" الاتفاق العراقي - الصيني ،لا يزال نافذ المفعول ،ويمتد الى عشرين عاماً"، لافتاً الى أن"الأموال العراقية السيادية المتراكمة لمصلحة الاتفاق ،ربما بلغت نحو مليار دولار منذ تفعيل العمل بها في منتصف تشرين الأول من العام الماضي".
وأضاف صالح أن"تفعيل الاتفاق ما زال بانتظار زوال قيدين أساسين ،الأول يتعلق بتشريع قانون الموازنة العامة الاتحادية للعام 2020 ،ليتاح اعتماد وتنفيذ المشاريع المقرة ،ولاسيما مشاريع البنى التحتية الرئيسة التي يعتمدها العراق"، مشيراً الى أن"العامل الثاني يتمثل بعودة الصين الى الساحة الاقتصادية الدولية وانفتاحها مجدداً على العالم".
وتابع أن"الصين لا تزال خاضعة الى تطبيق الإجراءات القسرية في التصدي لجائحة كورونا"، مبيناً أن"القيود المفروضة مهما كانت فهي ظاهرة عالمية في الوقت الحاضر ،ولم تقتصر على الصين وحدها ".
وكان مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية قد أعلن في وقت سابق عن تشكيل مجلس إداري عراقي يتولى إدارة وتنفيذ ومتابعة الاتفاقية مع الصين برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وعدد من ممثلي الوزارات ،يتولى إدارة ومتابعة وتنفيذ الاتفاقية"، مبيناً أن"الاتفاقية تعتمد بالدرجة الأساس على تطوير البنى التحتية في العراق وتنفيذ مشاريع تمس حياة المواطن كبناء المدارس والمستشفيات".