التجارة: المواد المجهزة في البطاقة التموينية من المنتج المحلي

محلي
  • 1-04-2020, 09:46
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع – محمد الطالبي
طمأنت وزارة التجارة، المواطنين بوجود خزين استراتيجي من المواد الغذائية، فيما أكدت أن المواد المجهزة ضمن البطاقة التموينية تشكل 95% من المنتج المحلي.
وقال المتحدث باسم الوزارة محمد حنون في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن الوزارة جهزت الوكلاء في جميع المحافظات بأربع مواد أساسية ضمن البطاقة التموينية والتي تمثل الطحين والسكر وزيت الطعام والرز، لافتاً إلى أن هذه المواد 95% منها من المنتج المحلي.
وأضاف، أن السكر وزيت الطعام تم توزيعها من المناشئ الوطنية، أما الطحين فهو من الحنطة المحلية المسوقة من الفلاحين والتي تقدر بـ 5 ملايين طن العام الماضي، مبينا أن الرز كان 300 ألف طن من العنبر العراقي، و120 ألف طن تم تجهيزها من قبل الشركة العراقية الفيتنامية، التي وصلت قبل أيام في الموانئ الجنوبية ويتم نقلها إلى المحافظات الشمالية والوسطى.
وأوضح، أن توزيع مفرادات التموينية يتم عبر البرنامج الاعتيادي الموضوع لدى وزارة التجارة، ففي حال استشعار بوجود نقص بالمواد الغذائية بمحافظة معينة سيتم التوجه مباشرة لتزويدها بالمواد الغذائية مؤكداً وجود خزين غذائي استراتيجي كبير لدى الوزارة.
ولفت إلى أن الوزارة لديها خطة واعدة لتامين مفردات البطاقة التموينية خلال أزمة كورونا.
وبشأن مراقبة السوق أشار حنون إلى أن هناك أجهزة رقابية لدى وزارة التجارة تقوم بمراقبة السوق على مدار اليوم، حيث تمكنت خلال الأيام الماضية من ضبط مواد منتهية الصلاحية وأخرى داخلة بطرق غير شرعية ولا تحمل إجازة استيراد، مبيناً أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتم إحالتها إلى مديرية الجريمة المنظمة ليتمإاحالتها فيما بعد إلى القضاء.
وأطلقت وزارة التجارة وجبة جديدة من المواد الغذائية تتضمن الوجبة الثانية من السكر وزيت الطعام واستمرار عمليات تجهيز الوجبة الثالثة من مادة الطحين كذلك الوجبة الثانية من مادة الرز في إطار تأمين المفردات الغذائية خلال أيام الحظر الصحي ومواجهة فيروس كورونا.