المغرب تستضيف معرضا للرسام الفرنسي ديلاكروا

ثقافة وفن
  • 30-03-2020, 22:15
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
الرباط - واع

يستضيف متحف " محمد السادس" للفن الحديث والمعاصر في الرباط معرضاً للرسام الفرنسي أوجين ديلاكروا أحد أعظم فناني الاستشراق في القرن التاسع عشر .

وقال رئيس ألمؤسسة الوطنية للمتاحف في المغرب المهدي قطبي ، انه تم البدء باعداد مشروع لعودة ديلاكروا إلى المغرب عام 2020 ، لافتا الى انها فرصة ستتسنى للمغاربة اكتشاف هذا الفنان الذي كان خير سفير لبلادهم ، وتمكن من نقل ثقافة المغرب وألوانه وأنواره إلى العالم " .

واضاف، انه سبق وأن نظمت أكاديمية المملكة المغربية على مدار ثلاثة أيام من الشهر الاخير من السنة الماضية 2019 ندوات حول اعمال الفنان الفرنسي وكانت موضوع الندوات عن " اللوحة المغربية لأوجين ديلاكروا " بكلمة افتتاحية لدومينيك دو فون ريو ، في المحافظة العامة بمتحف اللوفر بباريس وجلسات عمل اخرى حول " رحلة ديلاكروا في القرن التاسع عشر واستكشافه لثقافة وسحر المغرب وانواره وذكرياته".

يذكر ان ديلاكروا ( 1798-1863) جاء إلى المغرب وتحديداً إلى مدينة طنجة عام 1863 حيث سحرته المدينة باجواءها ورسم فيها المئات من اللوحات الخالدة وتميزت لوحاته الاستشراقية التي رسمها في هذه المرحلة عن تلك الاعمال الاستشراقية المتخيلة والتي رسمها في باريس وهذا مانراه في لوحاته( طنجة-1838) و ( صيد ألاسود - 1855) و( خيول عربية تتصارع في الاسطبل- 1860) و( مغربي يسرج حصانه- 1856).

وسبقت أن عرضت أعمال الفنان أوجين ديلاكروا في المغرب وكان اخرها معرض ( ألوان انطباعية ) في نفس المتحف في الرباط.