خلية الازمة في النجف تتخذ قرارات جديدة للحد من انتشار كورونا

محلي
  • 28-03-2020, 13:15
+A -A
أعلنت خلية الأزمة في محافظة النجف الأشرف، السبت، عن اتخاذها جملة من القرارات الجديدة للحد من انتشار وباء كورونا.
وقال محافظ النجف لؤي الياسري في مؤتمر صحفي مشترك مع نائبه الأول هاشم الكرعاوي وبحضور قائد الشرطة العميد فائق الفتلاوي اليوم السبت، وحضرته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الوضع الصحي مازال في مرحلة الأمان حتى اللحظة، وسجلنا ٧٦ إصابة مؤكدة حتى الآن بينها ١٠ حالات سجلت اليوم"، لافتاً إلى أنه "تم التشديد بإجراءات فرض التجوال ما عدا الحالات المستثناة وسجلنا غرامات كبيرة وتم اعتقال أشخاص مخالفين خلال الأيام الماضية، وهناك تجمعات سكانية كبيرة في الأحياء الشمالية لذا ندعوا المواطنين الالتزام بالحظر حفاظاً على حياتهم".
وأضاف أن"حكومة النجف تستنجد بالحكومة الاتحادية لمساعدة العوائل الفقيرة ودعم دائرة الصحة في النجف خلال هذه الفترة".
و ذكر محافظ النجف قرارات عدة بعد الاجتماع الأمني لخلية الأزمة أبرزها "غلق الأسواق الغذائية ومحال الخضروات بعد الساعة ٤ عصراً، كما تم عزل الأحياء الشمالية و سنعزل جميع المناطق التي ظهرت فيها فيروس كورونا، وبالنسبة لتوزيع المواد الغذائية و المساعدات الإنسانية ستكون لها أوقات خاصة من ٧ مساء إلى ٤ صباحاً وهناك لجنة الدعم الشعبي ستتكفل بتوزيعها في الأوقات الأخرى". 
وأكد الياسري أن "الصيدليات ستبقى مفتوحة وقد خولنا النائب الأول لمتابعة العيادات المفتوحة في الأقضية والنواحي وفي حال كان هناك تجمعات كبيرة فيها ستغلق تلك العيادات، وسيكون في كل مركز صحي طبيب خافر وكذلك المستشفيات ستفتح فيها عيادات استشارية خارج الدوام الرسمي". 
وتابع رئيس خلية الأزمة أن "المواطنين العراقيين في الصين تبرعوا ب ٣٠ ألف طن من المستلزمات الطبية إلى النجف و هناك مكاتب للمرجعيات تبرعوا أيضاً بكثير من المستلزمات الطبية والمواد الغذائية خلال هذه الفترة الحرجة".
وفي سياق مشترك صرح هاشم الكرعاوي النائب الأول لمحافظ النجف خلال المؤتمر الصحفي بأن "مستشفى الحميات وصل إلى نسبة ٦٥ ٪ و ستكتمل خلال وقت قصير وقد بنيت من تخصيصات وزارة الصحة، كما تم المباشرة بمستشفى تبرع بها تحالف القوى وكذلك مستشفى أمير المؤمنين التخصصي بسعة ٥٠ سريراً وبنظام البناء السريع" . 
واختتم المحافظ المؤتمر الصحفي بذكر العدد الكلي لأجهزة التنفس الصناعي في المحافظة إذ بلغت ٦٠ جهازاً تنفسياً و دعا الحكومة المركزية لدعم المحافظة بالمزيد منها نظراً للحاجة الملحة لها لمعالجة المصابين بفيروس كورونا".