خلية الأزمة النيابية توصي بإشراك العمليات المشتركة في الخلية الوزارية

سياسية
  • 24-03-2020, 14:49
+A -A
أوصت اللجنة النيابية المكلفة بمواجهة وباء كورونا ومتابعة عمل لجنة الأمر الديواني، اليوم الثلاثاء، بإشراك قيادة العمليات المشتركة في خلية الأزمة الوزارية.
وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيانه الذي تلقته (واع)، أن اللجنة النيابية عقدت اجتماعها الثاني برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب ورئيس خلية الأزمة النيابية حسن كريم الكعبي ، وحضور رئيس اللجنة المالية د هيثم الجبوري ورئيس لجنة الأمن والدفاع محمد رضا ال حيدر، وكامل أعضاء اللجنة. 
وأضاف أن "المجتمعين بحثوا متابعة تضمين القرارات السابقة للجنة النيابية في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء وإدخالها حيز التنفيذ ، و الإجراءات الاحترازية المتخذة من قبل خلية الأزمة الوزارية لمواجهة وباء كورونا القاتل".
وتابع أنه، اتفقت خلية الأزمة النيابية بعد المناقشة المستفيضة التي جرت اليوم على عدد  من التوصيات والقرارات الآتية:
1. توجيه كتاب عاجل إلى مجلس الوزراء للتصويت بإستثناء خلية الأزمة الوزارية ووزارة الصحة من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية الخاصة بأزمة كورونا "حصرا "، لتمكينها من شراء الأجهزة والمستلزمات والعدّد الطبية. 
2. دعم القوات الأمنية في المحافظات لتشديد حظر التجوال في كل محافظة.
3. إشراك قيادة العمليات المشتركة في خلية الأزمة الوزارية.

4. دعوة خلية الأزمة الوزارية فيما لو ازدادت الحالات المشخصة بفيروس كورونا واستشعار خطر الوباء إلى إعلان "الحجر الصحي في المنازل".
5. التاكيد على وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية على تسهيل مهمة عودة العراقيين في الخارج وتطبيق إجراءات وزارة الصحة الاحترازية فور عودتهم.