رئيس الجمهورية يشدد على ضرورة إصدار التشريعات لمناهضة العنف ضد المرأة

سياسية
  • 7-03-2020, 22:32
+A -A


بغداد - واع

هنأ رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، المرأة العراقية ونساء العالم بمناسبة الذكرى السنوية لعيدهنّ العالمي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

وأكد صالح، في رسالة تهنئة بعثها بهذه المناسبة، تلقتها وكالة الانباء العراقية (واع)، أن المرأة العراقية كانت العنصر الفعال في مسيرة النضال والكفاح ضد الأنظمة القمعية، والعصابات الإرهابية وأيديولوجياتها الفاسدة التي أدت الى اضطهاد وبيع واغتصاب عراقيات لا لشيء، إلا لكونهن من دين او مذهب او عرق مختلف.


وأضاف رئيس الجمهورية، أن الاستقرار والتقدم لن يتحققا إلا من خلال ضمان مشاركة فاعلة للمرأة في مختلف أوجه الحياة، مشدداً على ضرورة إصدار التشريعات القانونية لمناهضة العنف ضد المرأة، والدفع باتجاه التصويت على (مشروع قانون مناهضة العنف الأسري) الذي سبق وأن قدمته رئاسة الجمهورية الى مجلس النواب.


وفي ما يلي نص رسالة التهنئة:


"بسم الله الرحمن الرحيم"


تمر علينا اليوم الذكرى السنوية لعيد المرأة العالمي، ويسرني أن أتقدم إلى العراقيات ونساء العالم أجمع بأزكى التهاني، متمنياً لهن عاماً مليئاً بالنجاحات في تحقيق أمانيهن ومطالبهن.


إن المرأة العراقية هي أيقونة الوطن، ورمز الإبداع والتألق، كانت العنصر الفعال في مسيرة النضال والكفاح ضد الأنظمة القمعية، والعصابات الإرهابية وأيديولوجياتها الفاسدة التي أدت الى اضطهاد وبيع واغتصاب عراقيات لا لشيء، إلا لكونهن من دين او مذهب او عرق مختلف، وما تعرضت له أخواتنا وبناتنا الايزيديات مازال جرحاً في قلوبنا حين نستذكر ضحايا الإرهاب.


إن نساء العراق يقفنَ اليوم بكل شجاعة في ساحات التظاهر للمطالبة بحقوقهن المشروعة في الإصلاح ورفض العنف، كما قدمت المرأة العراقية التضحيات الجليلة وتحملت أعباء الحياة ومسؤولياتها لتربية جيل مؤمن بوطنيته وقضيته، فكانت بحق صوتاً للوطن.


وانطلاقاً من إيماننا الراسخ بان الاستقرار والتقدم لن يتحققا إلا من خلال ضمان مشاركة فاعلة للمرأة في مختلف أوجه الحياة، فاننا نشدد على أننا أمام مسؤولية وطنية تحتّم علينا بذل مزيدٍ من الجهد في اصدار التشريعات القانونية لمناهضة العنف ضد المرأة، والدفع باتجاه التصويت على (مشروع قانون مناهضة العنف الأسري) الذي سبق وأن قدمته رئاسة الجمهورية إلى مجلس النواب، إضافةً الى العمل على تعزيز مكانة المرأة العراقية وضمان حقوقها ومشاركتها الفعلية في اتخاذ القرارات وتسلّم المناصب العليا في مفاصل الدولة، التزاماً بما جاء به الدستور العراقي.


تحية تقدير وإجلال للمرأة العراقية أماً، وأختاً، وزوجةً، وأبنة، ومسعفة في ساحات الاحتجاج، وطالبة متظاهرة تطالب بالاصلاح وحقها في التعليم.


تحية اعتزاز وافتخار لأمهات الشهداء وزوجاتهم وبناتهم.


تحية احترام للعراقيات الصابرات المبدعات في مجالات الحياة.


وكل عام ونساء العراق بخير وأمان. 


د. برهم صالح

رئيس الجمهورية.