سائرون: لا تمديد لفترة تكليف علاوي و180 نائباً يحضرون الجلسة الاستثنائية

سياسية
  • 25-02-2020, 15:26
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع

استبعد تحالف سائرون، تمديد فترة تكليف محمد توفيق علاوي في حال أخفق بنيل ثقة البرلمان، فيما أشار إلى أن أكثر من 180 نائباً سيصوت على الكابينة الوزارية.
وقال عضو تحالف سائرون النائب رامي السكيني في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "وفقا للنصوص القانونية والدستورية فإن مدة تكليف محمد توفيق علاوي ستنتهي عند الثاني من آذار المقبل، مبيناً أنه في حال أخفق في الحصول على ثقة البرلمان قبل هذه المدة فلا يمكن تمديد فترة تكليفه".
وأوضح، أنه "حسب النصوص الدستورية فإن رئيس الجمهورية عليه أن يكلف شخصاً آخر بعد انتهاء مدة تكليف علاوي، ويعرضه على البرلمان"، لافتاً إلى أن "تحالف سائرون ليس داعماً لشخص علاوي وأنما لاستراتيجية وبرنامج حكومة علاوي، بعد الاطلاع عليه".
وشدد على ضرورة أن تكون الكابينة الوزارية مستقلة وتنال رضا الجمهور وساحات التظاهر وتضم أسماء قادرة على إدارة الوزارات على أقل تقدير لسنة لتصحيح الأخطاء".
من جانبه قال النائب عن سائرون بدر الزيادي، إن "180 نائباً سيصوتون لحكومة محمد توفيق علاوي".
وذكر الزيادي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "علاوي يحظى بدعم  كتل سياسية مختلفة وهناك لقاءات مستمرة مع رئيس الوزراء المكلف"، مؤكداً وجود توجه للتصويت على الكابينة الوزارية في جلسة الخميس المقبل".
وأضاف أن "نواب يمثلون كتل سياسية مختلفة من الكرد وتحالف القوى سيحضرون لجلسة منح الثقة لحكومة علاوي".
يذكر أن مجلس النواب شكل لجنة برلمانية برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب وعضوية كل من النواب محمد السوداني والنائبة فيان صبري، و المستشارين في مجلس النواب، لدراسة المنهاج الحكومي قبل عرضه للتصويت خلال جلسة منح الثقة الخميس المقبل".