خلية الأزمة تصدر توجيهات جديدة لمواجهة فايروس كورونا

محلي
  • 25-02-2020, 08:08
+A -A
أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الثلاثاء، أن خلية الأزمة أصدرت توجيهات جديدة لمواجهة فايروس كورونا.
وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة الأنباء العراقية (واع) نسخة منه، أن "وزير الصحة والبيئة ترأس اجتماع اللجنة المشكلة بموجب الأمر الديواني رقم 55 لسنة 2020 وبحضور أعضاء اللجنة واللواء سعد معن مدير إعلام وزارة الداخلية والعميد قصي صبيح لازم مدير شؤون الإقامة".
وأضاف البيان أن "مقررات اللجنة تضمنت تشكيل خلية أزمة في كل محافظة يرأسها المحافظ وعضوية دائرة الصحة والجهات الساندة لمتابعة وتنفيذ مقررات اللجنة وتمديد إيقاف دخول الوافدين الأجانب بصورة مباشرة أو غير مباشرة وإلى إشعار آخر".
وأوضح البيان، أن الدول الممنوع وافديها من الدخول إلى العراق بصورة مباشرة وغير مباشرة وإلى إشعار آخر هي (الصين، جمهورية إيران الإسلامية، تايلند ،كوريا الجنوبية، اليابان، إيطاليا، سنغافورة) ويستثنى من الإجراءات أعلاه على أن يخضعوا لإجراءات وزارة الصحة العراقيين الوافدين من الدول المذكورة والأشخاص العاملون في البعثات الدبلوماسية والوفود الرسمية وتدقيق تأشيرة دخول الوافدين إلى الدول المشار إليها في أعلاه من قبل العاملين في المنافذ الحدودية خلال الأربعة عشر يوماً الماضية".
وتابع، أن "اللجنة تهيب بالمواطنين العراقيين كافة عدم السفر إلى الدول المشار إليها ومراجعة وزارة الصحة لموقف الإجراءات المذكورة وبشكل يومي وحسب المستجدات وعلى مدار الساعة واستنفار جميع موارد الوزارات لاحتواء هذه الأزمة وكل حسب اختصاصه".
كما تقرر "تعطيل الدوام الرسمي في المدارس والجامعات لمدة عشرة أيام، ومنع التجمعات في جميع أرجاء محافظة النجف وعدم السفر من والى محافظة النجف الأشرف إلا في حالات الضرورة القصوى، فضلا عن تقنين السفر بين المحافظات إلّا في الحالات الضرورة القصوى بالإضافة إلى تم النصح بعدم عقد المؤتمرات والاحتفالات والتجمعات غير الضرورية في عموم جمهورية العراق". 
وشدد وزير الصحة وبحسب البيان على "أهمية متابعة المذاخر والصيدليات ومكاتب بيع المستلزمات الطبية لضمان منع استغلال هذه الأزمة في الاحتكار ورفع الأسعار".