الحلبوسي يصدر بياناً بشأن الجلسة الاستثنائية

سياسية
  • 21-02-2020, 22:26
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع

اكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، عدم تحديد موعد لانعقاد الجلسة الاستثنائية للتصويت على الكابينة الوزارية، لافتاً الى أنه لا يمكن تحديد موعد الجلسة قبل وصول المنهاج الوزاري وأسماء الوزراء الى البرلمان.

 

وقال الحلبوسي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن رئاسة المجلس لم تحدد حتى الآن موعد الجلسة الاستثنائية، مؤكداً لا يمكن تحديد موعد الجلسة الاستثنائية قبل وصول المنهاج الوزاري وأسماء الوزراء.

 

وأضاف أنه حتى الآن لم يصل إلى مجلس النواب المنهاج الوزاري ولا أسماء الكابينة الوزارية، مبيناً أنه في حال وصول المنهاج الوزاري وأسماء الوزراء ستشرع الرئاسة بإكمال الإجراءات لعقد الجلسة.

 

ولفت الى أن النظام الداخلي نص على أنه في حال وصول المنهاج يحيله الرئيس إلى لجنة خاصة يرأسها أحد نائبيه لإعداد تقرير يقدم للمجلس قبل التصويت عليه، محذرا من مغبة المضي في أي إجراءات خارجة عن الدستور والنظام الداخلي والقوانين التي نعمل بها ولا سيما فيما يتعلق بعمل مجلس النواب.

 

واوضح، ان الهدف من تشكيل أي حكومة هو الخروج من أزمة ولا نرغب بالذهاب إلى حكومة قد تهدد السلم المجتمعي أو تحدث شرخا بين مكونات المجتمع.

واستبعد الحلبوسي بان تكون هناك إجراءات أحادية الجانب، لافتا الى إن رئيس المجلس ونائبيه حرصوا منذ اللحظة الأولى على التوافق بقراراتهم، وهناك صلاحيات للرئيس.

 

وشدد على حرصه بأن يكون التوافق رسالة ترسل إلى جميع مكونات الشعب العراقي من رئاسة مجلس النواب تمثل كل أبناء الشعب، مؤكدا لن يمر أي أمر خلافا لإرادة الشعب والقوانين النافذة.

 

وتابع، لا أرى هناك جدية من رئيس مجلس الوزراء المكلف بتحديد موعد للانتخابات المبكرة، مشيرا الى ان المفوضية السابقة أجرت الانتخابات بعد تشكيلها بستة أشهر.

وبين، ان  قانون الانتخابات سيُنشر في أول أسبوع بعد انتهاء عطلة مجلس النواب، مشددا على أن يكون هدف الحكومة المقبلة فرض الأمن وإعادة هيبة الدولة وإجراء الانتخابات المبكرة.

واشار الى ان العراق نزف كثيرا خلال الأشهر الماضية وينبغي أن يكون هناك موقف واضح من قبل القوى السياسية للخروج برؤية واضحة تلبي مطالب المتظاهرين، مبينا ان استعدادات مفوضية الانتخابات لن تستغرق أكثر من سنة في كل الأحوال.

وطلب الحلبوسي من الرئيس المكلف بأن يكون موضوع الانتخابات من أولوياته، وأن يحدد موعدا لإجراء الانتخابات المبكرة.


وكان النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، قد اكد في وقت سابق، ان البرلمان ملزم بعقد جلسة استثنائية الاثنين المقبل لمنح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

وقال الكعبي في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان مجلس النواب ملزم بعقد جلسة استثنائية يوم الاثنين المقبل لمنح الثقة للحكومة المقبلة حسب دعوة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، داعيا المجلس الى الانعقاد استنادا للقانون.