التخطيط تدعو الشباب لتقديم مشاريعهم خلال 3 أشهر

اقتصاد
  • 12-02-2020, 18:55
+A -A
دعت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، الشباب الى عرض مشاريعهم للجهات ذات العلاقة لتقديم دراسة جدوى على وفق فترة زمنية لا تزيد عن ثلاثة أشهر.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة حصلت على الموافقة خلال الأسبوع الجاري على المشروع الوطني، حيث تم تخصيص 15 الف دونم لإنشاء مدينة زراعية و200 دونم لإنشاء مدينة صناعية"، مؤكداً "انطلاق العمل بالمشروع الوطني".
وأضاف أن "المشروع الوطني سيشمل الشباب الخريجين وغير الخريجين، كما سيعمل على تطوير القطاع الخاص، أي ستكون هنالك عملية تجسير بين القطاعين العام والخاص في تحقيق أهداف التنمية في العراق لسنة 2020".
ودعا الهنداوي الشباب، إلى "تقديم مشاريعهم للجهات ذات العلاقة لاستكمال الإجراءات وتقديم دراسة جدوى على وفق توقيتات زمنية لاتتجاوز ثلاثة اشهر، لتنفيذ المشاريع المقدمة".
وأوضح أن "شروط الإقراض تتحدد بأن يشترك عدد من الشباب من كلا الجنسين (أقل من عشرة) ضمن مشروع واحد، مع تقديم الدعم الاستشاري من قبل شركة ذات خبرة في تقديم دراسة الجدوى، والتي ستتولى وضع جدوى اقتصادية للمشروع قبل حصوله على القرض"، لافتاً الى أن "المشروع الوطني يمنح إقراض الشباب مشروطاً بتقديم مشروع مشترك لعدد من الشباب مرفقة معه دراسة جدوى اقتصادية".
وأشار إلى أن "قيمة القرض على مستوى الفرد الواحد ضمن الشركاء، تتراوح ما بين ٣٠ الى ٥٠ مليون دينار عراقي، وبالتالي يصل قيمة القرض للجميع ضمن المشروع الواحد الى مقدار لا يقل عن ٣٠٠ مليون ولا يزيد عن ٥٠٠ مليون دينار عراقي، وهي قيمة مجزية لإقامة مشاريع صناعية أو زراعية أو أي مشروع أخر"، مؤكداً أن "هذه المشاريع تهدف الى خلق فرصة عمل للشباب وإقامة مناطق تنموية جديدة في المجتمع، فضلاً عن إعطاء فرصة للقطاع الخاص بأن يتحول الى مرتكز حيوي في عملية التنمية".
ولفت إلى أن "البنك المركزي هو أحد الجهات الممولة للمشروع، إضافة الى الإتفاق مع مصارف أهلية"، مبيناً أن "الفوائد ستكون ميسرة لا تزيد عن  ٣٪ سنويّاً، مع إعطاء فترة سماح لمدة سنتين للمشروع من التسديد السنوي للقرض، علماً أن التسديد سيكون على ٨ سنوات".
وأعلن وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، في وقت سابق، إطلاق المشروع الوطني لتشغيل الشباب، مؤكداً أن الفترة القليلة المقبلة ستشهد إعلان آليات المشروع وسبل استفادة الشباب منه والمحافظات المشمولة في مرحلته الأولى.