خطة لإعادة تشغيل المصانع في المناطق المحررة

اقتصاد
  • 6-02-2020, 08:40
+A -A
كشفت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الخميس، عن خطتها لإعادة تشغيل المصانع في المناطق المحررة من خلال عرضها فرصاً استثمارية.
وقال المتحدث باسم الوزارة مرتضى الصافي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن"الوزارة تعمل على إعادة تأهيل وتشغيل المصانع والمعامل والشركات الواقعة في المناطق المحررة من خلال عرضها كفرص اسثمارية لاسيما بعد تعرض المعامل للدمار والتخريب من قبل عصابات داعش الإرهابية".
وأضاف أنه"تحويل مصانع الشركة العامة للزجاج والحراريات (مصنع الحراريات، القناني والجرار،الأواني المنزلية)، فضلاً عن مشروع الزجاج المسطح والطابوق الحراري الخفيف على الخطة الاستثمارية"، مشيراً الى أن"معمل بادوش القديم معلن كفرصة استثمارية وكذلك معمل حمام العليل بالإضافة الى إحالة مصنع سنجار الى شركة استثمارية".
 وأوضح أنه"تم إعادة تأهيل معمل برطلة ومعمل ألبسة ضمن الإمكانات الذاتية للشركة وعن طريق المنظمات المدنية، علاوة على مصنع المحاليل الوريدية ،تم إنجازه وافتتاحه، ومصنع سكر الموصل معلن للاستثمار"، لافتاً الى أن"مصنع زيوت بيجي قيد الإعلان، ومعمل ألبان الموصل يعمل بحسب الإمكانات الذاتية ومعلن للاستثمار".
وكانت وزارة الصناعة والمعادن كشفت في وقت سابق، عن خطتها لإعادة تشغيل مصانع قصب السكر في محافظة ميسان.
وقال المتحدث باسم الوزارة مرتضى الصافي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن"الشركة العامة للصناعات الغذائية باشرت تأهيل أجزاء من مصنع قصب السكر في محافظة ميسان"، مبيناً أن"المساحة المزروعة حالياً من القصب تقدر بنحو 1600 دونم وتم التوسع هذا العام في المساحة بنحو 250 دونماً".
وأضاف الصافي أن"الشركة باشرت شراء كمية من السكر المتضرر لغرض إعادة تصنيعه بحدود 2400 طن"، مشيراً الى أن "المصنع سيكون جاهزاً بالكامل عند إنجاز مشروع وتجهيز نصب مراجل بخار طاقة 1200 طن بخار للساعة مع مولدات تورباين عدد 2 طاقة الواحدة منها 6 ميكا واط ساعة".
وأوضح أن "المصنع سيباشر إعداد التشغيل التجريبي للمصنع في الأيام القليلة المقبلة".