محافظ الديوانية: إعداد مسودة لإدراج المشاريع ضمن اتفاقية الصين

اقتصاد
  • 2-02-2020, 08:54
+A -A
أكد محافظ الديوانية زهير الشعلان، اليوم الأحد، إعداد مسودة لإدراج مشاريع ستراتيجية ضمن اتفاقية الصين. 
وقال الشعلان في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "المحافظة بصدد إعداد مسودة لإدراج مشاريع ستراتيجية كبرى للنهوض بواقع المحافظة الخدمي والزراعي والصناعي ضمن الاتفاقية مع الصين" مشيراً الى أن "المحافظة تبحث عن فرص استثمارية كبيرة للحصول على واردات لتطوير محافظة الديوانية".
وأضاف أن "الأولوية للمشاريع التي تتعلق بإنشاء المدن الصناعية والزراعية والسكنية والطرق الرئيسة ومحطات المياه الكبيرة لإدراجها ضمن الاتفاقية مع الصين"، مبيناً أن "لدى المحافظة خطة عمل استثمارية بالواقع الزراعي والصناعي ويتم تشغيل أيادي عاملة تستقطب العاطلين عن العمل من خريجين فما دون كون أن قانون الضمان الاجتماعي حين يتم تفعيله سوف يحصل العامل في القطاع الخاص على امتيازات التقاعد إذا مافعل القانون".
وكان رئيس اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري قد كشف في وقت سابق عن مساع برلمانية لدراسة اتفاقية العراق مع الصين وتحويلها الى قانون.
وقال مستشار رئيس الوزراء مظهر صالح في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الاتفاقية مع الصين تتضمن مبادلة عائدات النفط بتنفيذ المشاريع في العراق"، لافتاً الى أن "الحكومة العراقية فتحت حساباً ائتمانياً في أحد البنوك الصينية الرصينة لإيداع عائدات النفط البالغة 100 الف برميل يومياً ضمن الاتفاقية الصينية".
وأرسل مكتب رئيس الوزراء، في وقت سابق، كتاباً بشأن متابعة الإتفاق العراقي - الصيني ولتحديث البيانات الخاصة بالمشاريع وإضافة مشاريع أخرى.
وأعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي السابق عادل عبد المهدي، في وقت سابق، توقيع 8 اتفاقات ومذكرات تفاهم في ختام المباحثات بين العراق والصين.