تخصيص 200 دونم لانشاء جامعة الزبير بالبصرة

ثقافة وفن
  • 20-01-2020, 00:24
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع

اعلن وزير الثقافة والسياحة والاثار عبد الامير الحمداني، تخصيص ارض بمساحة 200 دونم لانشاء جامعة الزبير في محافظة البصرة.

وذكر بيان لوزارة الثقافة تلقته وكالة الانباء العراقية (واع): ان وزير الثقافة والسياحة والاثار عبد الامير المياحي استقبل في مكتبه بديوان الوزارة النائب عن محافظة البصرة فالح الخزعلي وقائممقام الزبير عباس ماهر لبحث دراسة انشاء جامعة الزبير في منطقة المعامل بقضاء الزبير في محافظة البصرة.

واضاف البيان: ان الاجتماع تناول انشاء مباني جامعة الزبير في قضاء الزبير بعد إجراء كشف موقعي لضمان عدم تعارض الأرض المخصصة للجامعة مع المواقع الأثرية في مدينة البصرة القديمة التي تقع قريبا من الزبير، كما جرى اللقاء مناقشة تطوير جزيرة السندباد وفندق شيراتون البصرة، وعن تأهيل قسم من الجزر سياحيا مثل جزيرة ام الرصاص.

وقال الحمداني بحسب البيان: ان مدينة البصرة تستحق المزيد من المشاريع التي تطور من البنى التحتية لأبنيتها التراثية والمواقع السياحية فيها.

واضاف: ان "الزبير عبارة عن موقع اثاري كبير ومع تزايد المشاريع ، نسعى الى النظر لمصلحة الناس والحفاظ على الاثار في ذات الوقت".

واشار الى "ضرورة رفد المحافظة بمثل هكذا صرح تعليمي، بوجود كثافة سكانية تقدر بـ850 الف نسمة في قضاء الزبير مع بعد القضاء عن مركز المحافظة وجامعتها في منطقة الكرمة، مؤكدا تخصيص ارض للمشروع بمساحة تقدر بـ200 دونم .

وبشأن مقترحات النائب الخزعلي عن المشاريع الاستثمارية السياحية وتأهيل المباني التراثية في محافظة البصرة، قال الحمداني "لدينا منحة من الاتحاد الاوربي تقدر بـ 5 مليون دولار لتأهيل البيوت التراثية منطقة نظران في مدينة البصرة القديمة ونعمل على تحديد المنطقة المستهدفة في الفترة المقبلة".