الهنين لواع: مجلس الوزراء سيحدد سقوف زمنية لتنفيذ الإصلاحات واقرار العدالة الاجتماعية في جدول الرواتب

الأحد 13 تشرين أول 2019 - 19:58

الهنين لواع: مجلس الوزراء سيحدد سقوف زمنية لتنفيذ الإصلاحات واقرار العدالة الاجتماعية في جدول الرواتب

بغداد- واع

أكد مستشار رئيس الوزراء عبد الحسين الهنين، اليوم الأحد، أن جلسة مجلس الوزراء المقبلة ستشهد إطلاق حزمة إصلاحات جديدة.

وقال الهنين لوكالة الأنباء العراقية"واع": ان "جلسة مجلس الوزراء المقبلة ستتضمن تحديد سقوف زمنية محددة لكل فقرة من حزمتي الاصلاح اللتين أعلن عنهما خلال الأيام الماضية"، موضحاً أن "بعض الإصلاحات تحتاج إلى وقت لتنفيذها، كونها تحتاج إلى إجراءات تشريعية كتعديل قانون الانتخابات".

وأضاف ان "هناك تعديلات وزارية ستظهر لاحقا من خلال التنسيق بين مجلس النواب، ورئيس الوزراء"، مشيرا الى أن "هناك حزمة من الاصلاح ترتبط بقانون الانتخابات وبقضابا سياسية مهمة ربما مرتبطة بعمل الوزارات".

وتابع أن "هناك تسلسل تدريجي حسب الاوليات التي ترتبط بالمشاريع والفرص والعمل والقضايا المالية، واقرار العدالة الاجتماعية في جدول الرواتب"، موضحا أن "من هذا الاجراءات سوف يكون هناك راتب ومعاش لكل عائلة عراقية تصنف تحت خط الفقر، وايضا لكل شاب باحث عن فرصة عمل"، مبيناً أن "هذه الحزم جدية ولا يمكن التراجع عنها".

وبين أن "هناك اصلاحات أيضاً في قانون الانتخابات ليكون اكثر عدلاً وانصافاً لجميع المرشحين، بدلاً من أن تكون الكتل هي التي تهيمن على المرشح باعتبارها صاحبة الفضل عليه"، مشيراً الى أن "هذه الاصلاحات تحتاج الى وقت محدد، لكن ليس طويلاً".

وأوضح أن "موزانة 2020 ترتبط بها قضايا مهمة تختلف عن بقية الموزانات، لانها ترتبط بالمشاريع والبرامج، بينما كانت الموزانات السابقة ترتبط بالبنود والارقام، اما الموازنة الحالية تحتوي على مشاريع محددة تنقل الدولة من حالة الجمود الى ورشة عمل واسعة تحوي جميع العراقيين والشباب تحديداً، وان هذا سيحصل قريباً مع حزمة المشاريع المرتبطة بمجلس الاعمار، والاتفاق العراقي- الصيني الذي بدأ العمل به منذ وصول الوفد العراقي الى بغداد".