الرئيسية / وزير الخارجية: عودة الخطوط الجوية النمساوية إلى العراق يعيد الطيران المباشر لأوروبا

وزير الخارجية: عودة الخطوط الجوية النمساوية إلى العراق يعيد الطيران المباشر لأوروبا

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع

رحب وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، بالشركات النمساوية للعمل في العراق، فيما أشار إلى أن عودة الخطوط الجوية النمساوية إلى العراق يعيد الطيران المباشر لأوروبا.

وقال حسين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النمساوي ألكسندر شالنبرغ وحضرته وكالة الأنباء العراقية (واع) إنه "بحث مع نظيره النمساوي عدداً من الملفات وفي مقدمتها العلاقات السياسية بين البلدين، وكذلك عمل الشركات النمساوية في العراق وإعادة الطيران للخطوط الجوية النمساوية"، لافتاً الى أن "المباحثات تضمنت فتح المجال والطريق ومساعدة الخطوط الجوية النمساوية لعودة رحلاتها الى العراق".

وأضاف أن "عودة الطيران النمساوي مهمة جداً لربط العراق بأوروبا"، مشيراً الى أن "العراق يسعى لإعادة الطيران المباشر الى أوروبا بدلاً من الترانزيت عبر تركيا وقطر".

وأكد حسين أن "الدستور العراقي يمنع أي جهة من استخدام الأراضي العراقية للاعتداء على دول الجوار"، لافتاً الى أن "بعض المجاميع الموجودة في الإقليم يعود وجودها الى 50 عاماً".

ولفت الى أن "علاقات العراق مع إيران قوية وهذه العلاقة تمنع استخدام العنف"، مشيراً الى أن "العراق يرفض استخدام أراضيه للاعتداء على إيران من قبل بعض المجاميع، وكذلك نرفض تهديد السيادة العراقية".

وأشار الى أن "العراق ملتزم بالاتفاقية التي أبرمت مع الجانب الإيراني والتي تضمنت إبعاد الجماعات المسلحة من الحدود ونقلهم الى مخيمات في عمق الإقليم وبعيداً عن الحدود"، مؤكداً أنه "سيزور إيران يوم غد لبحث تطبيق هذه الاتفاقية من الجانبين".

ولفت حسين الى أن "الاتفاقية الأمنية مع النمسا لا تعني إضافة قوات أجنبية في العراق"، مشيراً الى أن "الاتفاقية الأمنية مع النمسا تسند الى المشورة والتدريب والتعاون المتبادل".


12-09-2023, 09:58
المصدر: https://www.ina.iq/193355--.html
العودة للخلف